المياه حياة.. وصلة بقرية الكعابي بالفيوم هدية من «مصر الخير» و«أخبار اليوم»

 الراحل محمد عمر
الراحل محمد عمر

بقلم : أسماء ياسر


«المياه حياة».. جملة طالما سمعناها ولكن لا يشعر بقيمتها إلا من حُرم منها، وتعانى العديد من الأسر من عدم توافر مياه نظيفة ونقية خاصةً فى القرى والنجوع، وتوصيل المياه من أفضل الصدقات الجارية التى لا يصل خيرها إلى الأحياء فقط بل إنها صدقة جارية ينتفع بها الأموات أيضاً، لذلك أهدت مؤسسة مصر الخير بالتعاون مع أخبار اليوم وصلة مياه شرب نقية لأسرة من الأسر الأكثر احتياجاً بقرية الكعابى بمحافظة الفيوم.

وهى صدقة جارية للراحل محمد عمر مدير تحرير أخبار اليوم.. بعد وصولنا عزبة أحمد شعبان فى قرية الكعابى الجديدة بالفيوم رفقة فريق مصر الخير، ذهبنا إلى البيت الذى سيتم تركيب وصلة المياه به. بعمامته البيضاء وبشرته السمراء وجدنا أحد العمال ممسكاً بفأسه يضرب الأرض ليبدأ حفرها لتوصيل وصلة المياه.

وعلى بعد خطوات بسيطة وقف جمع من الأطفال يستقبلوننا والشغف يملأ عيونهم منتظرين بفارغ الصبر الانتهاء من الحفر لتوصيل وصلة المياه الجديدة.. وما إن اقتربنا أكثر وجدنا سيدة أربعينية تتلألأ الدموع فى عينيها انتظاراً وفرحة بتوصيل المياه لمنزلها بعد أن حُرمت منها أكثر من 3 سنوات.

وتقول شامية محمود لـ«أخبار اليوم» إنها كانت تعانى من عدم وجود مياه، وكانت تذهب إلى جيرانها أو الجامع لملء المياه، وفى كثير من الأحيان كانت تمشى بعض الكيلو مترات للحصول على المياه، لافتة إلى أنها لم تستطع توصيل المياه طوال تلك الفترة نظراً للظروف المادية الصعبة التى تمر بها عائلتها، واختتمت حديثها شاكرة لمؤسسة مصر الخير وأخبار اليوم لتوصيل المياه لبيتها، وداعية بالرحمة للراحل محمد عمر مدير تحرير أخبار اليوم.


التقت «أخبار اليوم» وليد قطب، مدير مكتب مصر الخير بالفيوم، خلال تفقده توصيل المياه فى قرية الكعابى الجديدة بعزبة أحمد شعبان فى مشروع وصلات المياه وأوضح أنه تم إهداء وصلة مياه لإحدى الأسر من مؤسسة أخبار اليوم ورئيس التحرير عمرو الخياط والصحفيين صدقة جارية على روح  زميلهم الراحل محمد عمر مدير التحرير، مؤكداً أن مكتب مؤسسة مصر الخير بالفيوم يتعاون مع الجمعيات القاعدية المرتكزة فى القرى والنجوع، للوصول إلى أكبر قدر من المستحقين لوصلات المياه.

وذلك وفقاً للمعايير الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، كل ذلك من خلال بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة للمياه، لافتاً إلى أن سعر وصلة المياه التابعة لمصر الخير يتراوح بين 4 و5 آلاف جنيه، والعديد من الأسر فى القرى والنجوع تعانى من الظروف المادية الصعبة فتلجأ إلى ملء المياه من الآخرين بدلاً من توصيل المياه، موضحاً أنه مع التمدد العمرانى الذى حدث خلال السنوات الماضية ازدادت الأسر التى تحتاج إلى وصلات المياه ولكن وضعها المادى لا يسمح.

وأشار إلى أنه خلال هذا العام وصل عدد وصلات المياه التى تم توصيلها بالتعاون مع الجمعيات فى الفيوم إلى 80 وصلة، ولكن ذلك لا يعد شيئاً بجانب العديد من الأسر التى قد يصل عددها إلى 5 آلاف أسرة مازالت تحتاج إلى وصلات المياه، لافتاً إلى أن كل ذلك يتوقف على الموارد التى تأتى للمؤسسة خاصةً أنها تعمل فى 27 محافظة.


وفى نفس السياق قال سعيد فكرى المسئول بمصر الخير عن متابعة توصيل المياه بمركز سنورس، إنه من خلال التعاون مع مؤسسة مصر الخير والجمعية القاعدية والشركاء فى كل قرية بالمحافظات يتم الوصول إلى الحالات الأكثر استحقاقاً خاصةً فى الأماكن التى يصعب الوصول إليها.

ويتم اختيار تلك الحالات وفقاً لمعايير المؤسسة، ثم يبدأ تركيب وصلات المياه من خلال الجمعية المشاركة، وقد تصل مدة حرمان العديد من الأسر من المياه إلى 7 سنوات أو أكثر؛ لعدم وجود أى إمكانية لتوصيل المياه، ذلك الأمر الذى يجعلهم يتجهون إلى ملء المياه من القرى والنجوع الأخرى التى قد تبعد أكثر من 5 كيلو مترات، مما يعنى أن المياه تقف عليهم تكلفة وجهدا، لذلك فإنهم يسعون إلى الوصول لأكبر قدر من الحالات المستحقة.


ومن جانبه أشار عيد عثمان، رئيس مجلس إدارة جمعية رواد الخير للتنمية، إلى أن مهمة الجمعية تسهيل الوصول إلى الحالات التى تحتاج وصلات المياه والتأكد من استحقاقها مثل الحالة التى تم توصيل وصلة مياه أخبار اليوم لها، موضحاً أن معايير اختيار الحالة المستحقة لوصلات المياه هى أن يكون رب الأسرة يعانى من ظروف مادية صعبة أو إذا كان مريضاً، كما يتم الاهتمام بحالة المرأة المعيلة أكثر، أو إذا كانت بيئة السكن صعبة للغاية.

لافتاً إلى أن المياه تعد من أكثر المشاكل الاجتماعية التى تواجه أى أسرة فهى تؤثر على حياتهم وصحتهم، لذلك فإن وصلات المياه تساهم فى حل تلك المشاكل وتخفف العبء الكبير الذى تشعر به تلك الأسر، مؤكداً أن وصلات المياه من أفضل الصدقات الجارية التى تساعد الأسر التى تعانى من الحرمان من المياه.

 

اقرأ ايضا | محافظ الفيوم يعقد اجتماعاً لتحديد الطرق والمحاور المهمة لرصفها