كبسولة قانونية.. متى تكون الشقة من حق الزوجة؟

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة

كتبت: هاجر عودة

تتعدد قضايا التمكين من مسكن الزوجية وتتساءل الكثير من الزوجات عن شروط تمليك الزوجة من الشقة التمليك أو الإيجار، وعن حقوقها سواء كانت الشقة ملك للزوج أو لأحد أقاربه.

تمكين الزوجة من مسكن الزوجية التمليك

قال المحامي "عبد الرحمن القصيبي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إن في حالة طرد الزوج لزوجته من الشقة وهي حاضنة، فيحق للزوجة تقديم طلب التمكين من شقة التمليك، فتتقدم بتحرير محضر تمكين من مسكن الزوجية في قسم الشرطة برفقة محاميها بموجب طرد الزوج للزوجة من شقة الزوجية.

تمكين الزوجة من مسكن الزوجية الإيجار

وأوضح القصيبي، ان من الأفضل للزوجة الحاضنة رفع دعوى أجر مسكن في حالة أن مسكن الزوجية ايجار وليس تمليك، ويتم تمكين الشقة الإيجار إذا كانت حاضنة، بتتبع كافة الإجراءات التي قامت بها في حالة تمليك شقة الزوجية وتقوم بتقديم صيغة طلب تمكين من مسكن الزوجية.

وأشار إلى أنه في بعض الأحيان يقوم الزوج بالكثير من الحيل من أجل التحايل على قرار تمكين الزوجة من شقة الزوجية، منها الامتناع عن دفع الإيجار ورفع محضر طرد الزوجة من الشقة، فتجعل الحاضنة في موقف صعب وهو عدم قدرتها على دفع أجر المسكن.

اقرأ أيضا|«بلطجي وتاجر مخدرات».. الأمن العام يضبط أخطر عنصر إجرامي بالدقهلية

وذكر "القصيبي" في هذه الحالة من الأفضل أن تتطالب الزوجة بأجر السكن من المطالبة بتمكين شقة الزوجية، حتى تتهرب من الحيل التي يتمكن الزوج منها، على الرغم من إنهاء محكمة النقض لهذه الحيلة في الطعن لعام 79 والذي ينص على الآتي:

- "انتفاع الزوجة والأبناء متفرع من حق المستأجر يستمر باستمراره ويزول بزواله فإذا ما أخل بالتزاماته جاز للمؤجر مقاضاته دون اختصامهم ويكون الحكم الصادر ضده حجة عليهم".

وتابع القصيبي تتمكن الزوجة من مسكن الخاص بالزوجية إذا كانت لديها أبناء، حتي لو كانت الشقة تمليك باسم الزوج، أو باسم والده، أو باسم الأخ، أو أيًا من أقارب الزوج، أو كانت الشقة إيجار، ففي كلًا الحالات تتمكن الزوجة من المسكن، فهناك حالتان لتمكين الزوجة من شقة الزوجية، وتتمثل كالآتي:

- تتمكن الزوجة من الحصول على شقة الزوجية بمفردها في حالة الطلاق.

- بينما في حالة عدم الطلاق بين الزوجين تتمكن الزوجة من الشقة بالمشاركة مع الزوج، وذلك بإمكانها رفع دعوى تمكين للشقة قبل الطلاق، في حالة خوفها من نشوب نزاع بينها وبين الزوج؛ وهنا يكون طلبها للتمكين طلب وقائي حفاظاً على مسكن الزوجية.

شروط تمكين الزوجة من مسكن الزوجية

نوه القصيبي بوجود عدة شروط يجب توافرها حتى تتمكن الزوجة من الشقة وتتمثل في الآتي:

- يجب إثبات أن كلًا الزوجين يقيم في الشقة بصورة دائمة أثناء فترة الزواج.

- يشترط إصدار رئيس النيابة قرار بتمكين الزوجة من الشقة بعد الاطلاع على الأدلة.

- يجب إعلان كلا الطرفين خلال 3 أيام من تاريخ إصدار رئيس النيابة لقرار التمكين، مع مراعاة أن يكون الإعلان على يد محضرين.

وأشار القصيبي إلى أن الزوجة تتمكن من أخذ المنقولات الموجودة في الشقة سواء في حالة استحقاقها أم لا، وذلك لأن الزوجة من حقها الحصول على مسكن زوجية مجهز وبه المستلزمات الضرورية لكي يتمتع الأطفال بحياة كريمة.