الأمم المتحدة: التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش

 قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، إن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان وعامل أساسي لتحقيق السلام والتنمية المستدامة.

وتابع قائلا «من المؤسف أن هذا الحق لا يزال يتعرض للاعتداء، لا سيما في المناطق المتأثرة بالنزاع. ففي عامي 2020 و 2021، أبلغ التحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات عن أكثر من 5000 حالة كانت فيها مدارس وجامعات هدفا لهجمات أو استخدمت لأغراض عسكرية. وقتل أكثر من 9000 طالب ومعلم أو اختطفوا أو اعتقلوا تعسفا أو أصيبوا بجروح. وكان الضحايا في غالبيتهم نساء وأطفال».

وأضاف أن تحول هذه الهجمات دون حصول الملايين من المتعلمين الضعفاء على التعليم وتزيد من خطر العنف الجنسي وتجنيد الأطفال من قبل الجماعات المسلحة ويجب أن تتوقف هذه الهجمات فورا. ويجب أن تظل الفصول الدراسية أماكن للسلام والتعلم.

وتابع قائلا «أرحب بالخطوات التي اتخذتها بلدان عديدة لحماية المؤسسات التعليمية ومن يحتاجون إليها، وأحث جميع الدول الأعضاء على تأييد وتنفيذ إعلان المدارس الآمنة.. ويجب احترام الالتزامات المنبثقة عن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.. ويجب أن نواصل رصد الهجمات، والتحقيق في جميع الهجمات المنفذة، ومحاسبة مرتكبيها».

  وتابع قائلا «بينما نحتفل باليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات ونتطلع إلى مؤتمر القمة المعني بتحقيق تحوُّل في التعليم، دعونا نعمل معا لضمان التعليم الآمن للجميع».