بايدن: أريد اختيارات أخرى لمنع إيران من امتلاك السلاح

الرئيس الأمريكي جو بايدن - صورة أرشيفية
الرئيس الأمريكي جو بايدن - صورة أرشيفية

أفاد البيت الأبيض،  اليوم الجمعة 9 سبتمبر، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يريد التأكد من أن بلاده لديها "خيارات أخرى متاحة"، لضمان عدم امتلاك إيران القدرة على صنع أسلحة نووية، إذا فشلت جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

اقرأ أيضًا: ماكرون: آمل في العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني قريبًا 

وأكد منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، يوم الخميس 8 سبتمبر، أن "أمريكا ستظل تواصل الضغط من أجل إحياء الاتفاق النووي، لكن صبرها ليس أبديا".

وقال أن "بايدن نقل لبقية الإدارة أنه يريد ضمان أن لدينا خيارات أخرى متاحة لضمان عدم قدرة إيران على إنتاج أسلحة نووية".

وأشار كيربي  إلي أن "الولايات المتحدة في اللحظة الراهنة ليست قريبة من الاتفاق مع إيران حول صفقة بخصوص برنامجها النووي".

وقال كيربي: "من الواضح بالنسبة لنا أنه لا تزال هناك ثغرات ولسنا قريبين من إبرام اتفاق كما كنا نأمل".

وأكد كيربي على التزام بايدن بالدبلوماسية تجاه طهران.

ومن جانبه، أعلنت إيران ، الجمعة الماضية، أنها أرسلت إلى المنسق الأوروبي تعليقها على الرد الأمريكي بشأن مسودة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي تلقته طهران عبر الاتحاد الأوروبي في 28 أغسطس الماضي.

وفي 4 أغسطس الماضي، استؤنفت في فيينا، عملية التفاوض لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي؛ وشهدت مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وردت السلطات الإيرانية، في 15 أغسطس الماضي، على الاتحاد الأوروبي،  من أجل المقترح الذي طرحه لتسوية الاتفاق حول العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني؛ فيما أعلنت واشنطن تلقي رد إيران، وأنها تقوم بدراسته.

و يذكر أنها تناول مسودة الاتفاق لخفض العقوبات عن إيران؛ مقابل الخطوات النووية اللازمة لإعادة الاتفاق النووي الإيراني، الموقع عام 2015،  في المسار الصحيح.

وانسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي من الاتفاق، في مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.