«داربا» تطلق مشروع إقلاع عمودي مذهل للطائرات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تريد وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) تطوير طائرة إقلاع وهبوط رأسية مطروحًا منها معدات الإطلاق والاسترداد المرتبطة بها.

حددت الوكالة أن الطائرة خفيفة الوزن يجب أن تتمتع بقدرة حمولة عالية وقدرة طويلة على التحمل ، مضيفة أنه يجب أن تنطلق من "منصات رحلات السفن ومواقع اليابسة الصغيرة في الأحوال الجوية السيئة".

تريد DARPA الاستفادة من الإنجازات التكنولوجية الحديثة من خلال "قاعدة الصناعة التجارية غير التقليدية" في تطوير الطائرات في إطار برنامج الإطلاق والاسترداد X-Plane (ANCILLARY) المتقدم بدون البنية التحتية للطائرات.

التغلب على أهداف التصميم الصعبة

قال مدير برنامج DARPA في ANCILLARY Steve Komadina : "إن قدرة المقاتل على نشر واستعادة مثل هذه الأنظمة في ظروف صعبة دون الاعتماد على البنية التحتية ستقلل من الموظفين والتكاليف والضعف أثناء العمليات الحساسة" .

وأضاف "تخطط ANCILLARY لاستخدام نهج متعدد التخصصات من شأنه أن يجمع التطورات في نظرية التحكم المتقدمة والنمذجة الديناميكية الهوائية والدفع المتقدم لحل مجموعة من أهداف التصميم الصعبة".

وقد دعت الوكالة مصنعي الطائرات التقليديين وغير التقليديين، والتقنيين الأكاديميين، والباحثين لمناقشة البرنامج في 22 سبتمبر في مركز المؤتمرات التنفيذي في أرلينغتون، فيرجينيا.

اقرأ أيضا | التعليم العالي: هدف الجامعات التكنولوجية تخريج كوادر فنية تواكب سوق العمل