لأول مرة بمستشفى ايتاي البارود 

إنقاذ حياة مريضين بحقنة TPA.. ثمنها 10 آلاف جنيه وتصرف على نفقة الدولة

جانب من الفاعيلية
جانب من الفاعيلية

 

 

تمكن الفريق الطبى من  إنقاذ مريضين بوحدة اذابة الجلطة الدماغية في سابقةٍ من نوعها تحدث لأول مرة في  مستشفى ايتاي البارود بالبحيرة ،

وقال بيان لمديرية الصحة بالبحيرة أن الحالة الأولى لمريض يبلغ من العمر ٧١ سنة وصل طوارئ مستشفى إيتاي البارود يعاني من ضعف مفاجئ في الحركة بالناحية اليمنى وتلعثم بالكلام ،حيث كان في إستقبالها الدكتور محمود بهاء الشيخ أخصائي عناية الطوارئ .

اقرأ أيضا  |  انطلاق حملة توعوية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بقرى البحيرة 

 وبعد الفحص والإطلاع على الأشعة المقطعية ، تبين وجود جلطة بالمخ ، وعلى الفور تم التنسيق مع الدكتور محمد سلامة المنسق العام لوحدة اذابة الجلطة بالمستشفى ، وتم التعامل مع الحالة وحجزها بوحدة اذابة الجلطة الدماغية بالمستشفي وتم بدء إعطائها الحقنة المذيبة للجلطة فى تمام الساعه ٦.١٠ م ،  والحالة الآن مستقرة وبحالة جيدة وتحت الملاحظة في وحدة اذابة الجلطة .

كما إستقبل المستشفى  الحالة الثانية وهى سيدة تبلغ من العمر ٦٥ سنة ، تعاني من ضغط وسكر مزمن ، وأعراض جلطة بالمخ ، وكان في إستقبال الحالة الدكتور جمعه أبو جبل رئيس قسم النفسية والعصبية ، وبعد عمل الفحوصات الطبية وتقييم الحالة ، تم على الفور صرف الحقنة المذيبة لجلطة المخ في تمام الساعة ١٢،٣٥ حتي الساعة ١،٣٥ وتم تنفيذ العلاج للحالة.

 والحالة تحت الملاحظة بوحدة اذابة الجلطة بعد تنفيذ العلاج وتم إستجابة الحالة للحقنة المذيبة للجلطة

و أشاد  الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيره ، بجهود الفريق الطبي الذى ساعد على إنقاذ المريضين ، ووجه  الشكر للدكتور أحمد الجميل مدير عام العلاجي بالمديرية ، والدكتور رضا بكر مدير المستشفى ، ولجميع العاملين بوحدة اذابة الجلطة الدماغية ، مؤكدا على جهود  الدولة  بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة ، لتقديم وتوفير خدمات طبية فى كافة التخصصات ، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة .

وحث جميعة  جميع العاملين بالمستشفى على نشر الوعي عن وجود تلك الخدمة بالمستشفى وذلك لإنقاذ حياة المرضى وتقدم الخدمة مجاناً للمرضى .

 وأشار  أن تكلفة الحقنة الواحدة لإذابة الجلطة الدماغية  أكثر من عشرة ألاف جنيه على نفقة الدولة بدون تحميل المريض أي أعباء مالية .

كما أكد  الدكتور حموده الجزار وكيل المديرية ، أن كافة الوحدات الثلاثة لإذابة الجلطة الدماغية بكفر الدوار وايتاي البارود ورشيد ، مجهزين بأحدث أجهزة الطوارئ ، بالإضافة إلى توافر حقنة  TPA للتدخل السريع في حالات السكتات الدماغية .

وأكد الجزار أن ذلك يأتي في إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية المقدمة لأهالي البحيرة وتذليل كافة العقبات أمام الأهالي، الذين يضطرون للذهاب إلى المحافظات الأخرى للعلاج فى الأماكن الحكومية والخاصة التى تقدم خدمات الرعاية الطبية الطارئة.