مصدر يكشف أسباب قرار وقف البالون الطائر في سماء الأقصر

بالون طائر بعد هبوطه
بالون طائر بعد هبوطه

اتخذت وزارة الطيران المدني، قراراً بمنع شركات البالون الطائر من التحليق فى سماء الأقصر،  وألغت جميع الرحلات التى كان من المقرر طيرانها.

وذلك كفترة تصحيحية للراحة، يتوقف فيها «البالون الطائر» عن التحليق بسماء الأقصر»، لحين قيام وزارة الطيران المدني. 

ويهدف القرار وضع ضوابط الأمن والسلامة، لضمان توفير أقصى درجات الأمان للسائحين الراغبين فى التمتع بالتحليق أعلى الأماكن الأثرية الفريدة بالمدينة الساحرة. 

ودعت الوزارة إلى اجتماع عاجل مع أصحاب شركات البالون والمسئولين عن مطار البالون بالبر الغربى للأقصر والملاحة الجوية لوضع الضوابط الخاصة، وتلافى أى قصور يمكن أن يتسبب تقص درجة الأمان والسلامة فى رحلة الطيران.


وأوضح مصدر مسئول بشركات البالون، أن قرار المنع جاء بسبب هبوط بالون أمس الأول،  فى غير المكان المخصص له فى مطار لبالون السياحى الموجود على الضفة الغربية لنيل الأقصر  بسبب سرعة اتجاه الريح وتأثير التيارات الهوائية ورغم نجاح قائد البالون فى الهبوط بكفاءة عالية وتحقيق أعلى درجات الأمان للسياح إلا أنه هبط فيه فى البر الشرقى لمدينة الأقصر وهو ما يخالف تعليمات الطيران المدنى والتشريعات.


وكانت الوزارة، قد حددت فى آخر لقاء لها مع أصحاب الشركات عدة اقتراحات بإنشاء محطة أرصاد لإتاحة الحصول على الأرصدة الجوية على المرتفعات المختلفة بالتنسيق بين الشركة المصرية للمطارات وهيئة الملاحة الجوية وهيئة الأرصاد الجوية على أن يكون ذلك على نفقة شركات البالون بالإضافة إلى توفير أجهزة لاسلكى لتحقيق الاتصال ببرج المراقبة على الأرض وأثناء الطيران ومع مدير موقع مطار البالون.


واشترطت الوزارة تركيب أجهزة «ترانسبوندرز» داخل كل البالونات وتوفير الإضاءة الكاملة بموقع مطار البالون وضمان عمل الكاميرات الثمانية على الوجه الأمثل لتغطى موقع إقلاع البالون من جميع جوانبه والالتزام بتركيب كم الريح بموقع إقلاع البالون لمعرفة اتجاه الريح بشكل مستمر وتخطيط أرض موقع الإقلاع والالتزام باستخدام «بالون الهيليوم» يومياً قبل الإقلاع.

اقرأ ايضا | وزير الطيران يبحث مع مفوضة الطاقة بالاتحاد الإفريقي سبل تعزيز التعاون