لنوم هادىء.. تجنب تلك الألوان في غرفة نومك  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أن تقضي ساعات نومك في راحة وهدوء عميق دون الشعور بالأرق أو الصعوبة في دخول لحظات النوم الممتعة بعد يوم عمل طويل أو روتين يومي مرهق هو كل ما يحتاجه الشخص لاستعادة نشاطه من جديد مع بداية اليوم التالي.

ولكن في بعض الأحيان تجد أن هناك صعوبة في النوم والشعور بالقلق رغم عدم وجود سبب لذلك لهذا تحتاج في هذه الحالة إلى البحث عن سبب هذه الليالي السيئة من النوم غير المريح لتجد أن السبب في هذا يكمن في ألوان حوائط غرفة نومك.

لا تتعجب فألوان الحوائط تؤثر على ما تشعر به فهناك الوان طلاء محفزة على النشاط فتمنع ليالي النوم الهادئة وأخرى تعد هي الافضل لجلب راحة ليلية رائعة ولهذا حدد علماء النفس أفضل وأسوأ الألوان لطلاء غرفة النوم عندما تحتاج إلى مساعدة في الحصول على قسط رائع من الراحة في الليل وفقا لموقع الصن البريطاني.

وحدد العلماء أن الألوان الأفضل لطلاء حوائط غرف النوم هي:

- الأزرق

- الأصفر

- الأخضر

- الفضي أو الأبيض

- البرتقالي

- الوردي

حيث يمكن لهذه الألوان أن تقلل من التوتر وتساعد على تهدئة الجهاز العصبي وخاصة اللون الأزرق الذي يعد أحد أفضل الألوان التي يمكن إضافتها في غرفة النوم كونه مرتبط بالهدوء والاسترخاء كما أنه يعد لون غير محفز فهو يساعد الدماغ على إنتاج المزيد من الميلاتونين تلك المادة الكيميائية التي تشجع على النوم.

كما يعد اللون الاصفر ضمن أفضل الألوان التي يمكن اختيارها لطلاء حوائط غرف النوم كون ينتمي إلى تقليد لون أشعة الشمس فيعمل على تخفيف التوتر وتعزيز السلام ولكن لتحقيق فوائده يجب تجنب اللون الأصفر الفاتح لأنه يعطي المزيد من الطاقة.

كما يمكن أن يكون اللون البرتقالي اختيار رائع لأنه يتميز بلمسة دافئة تذكرنا بشاطئ رملي مما يخلق مساحة وكذلك اللون الأخضر الذي يمكن أن يكون مهدئ مثل اللون الأزرق ولكن يفضل اختيار اللون الأخضر الذي يحتوي على الأزرق أكثر من الأصفر حتى لا يتحول هذا الهدوء إلى مزيد من تحفيز الطاقة.

وتضم أسوء ألوان حوائط غرف النوم التي ينصح بتجنبها:

- الأحمر

- الرمادي الداكن

- البني

- الأرجواني الفاتح

يفضل تجنب اختيار اللون الأحمر في طلاء غرف النوم كونه من الألوان التي تساعد على إنتاج مزيد من الكورتيزول والإجهاد وهرمون التحفيز الذي يبقيك مستيقظ كما تتضمن بعض الخيارات السيئة بالإضافة إلى اللون الأحمر اللون الأرجواني الفاتح الذي يحتوي على مسحة حمراء تبقيك مستيقظا وكذلك الرمادي الداكن والبني كونهم يعززوا الشعور بالاكتئاب.

وبشكل عام يفضل تجنب الألوان التي تحتوي على لمعة لأنها قد تبقيك مستيقظا عندما ينعكس الضوء عليها كما يوصي الخبراء بالتمسك بالإضاءة الدافئة والناعمة التي تسهل على العينين.