«درب البرابرة» المكان الأول لشراء مستلزمات السبوع.. يتحدى الزمن

درب البرابرة
درب البرابرة

أول ما يحضر في ذهنك بمجرد سماعك كلمة ”السبوع” هي مشاهد فيلم الحفيد بداية من ولادة” أحلام” حتى تحضير مستلزمات السبوع، والأغنية الأشهر والتي أحبها أجيال ” يارب ياااه ربنا تكبر وتبقي زينا……”

 

كان فيلم الحفيد هو المدخل لمستلزمات السبوع، وقد ناقش ذلك في إطار كوميدي مناسب للأسرة في تجسيد لمشاعر الأم ” كريمة مختار” وكوميديا “عبد المنعم مدبولي” في العديد من المشاهد.

 

ونعود للوراء عن أول مكان يصنع إحتياجات السبوع وهو” درب البرابرة”، ولماذا يعد المكان المفضل لكل جدة يصل لها حفيد جديد؟

بالطبع كانت تشتهر مراسم السبوع بغربلة المولود ودق الهون وتوزيع الألعاب والشيكوﻻتة والفيشار والسودانى.

إلا أن ذلك تغير نسبيا من جيل لآخر، فالإحتفالات في السابق كانت بسيطة وخفيفة، غرضها الحقيقي هي فرحة بالمولود، عكس ضجة الحاضر والتي تعمد على التباهي أمام الناس.

يعتبر الدرب من أشهر الأماكن في القاهرة التي تبيع مستلزمات السبوع وهو من أقدم الأماكن وأشهرها وبقع بين منطقتى العتبة والموسكى.

وقد اشتهر “درب البرابرة” ببيع مستلزمات السبوع من مادة الشمع، لكن الزبون اليوم يقبل على شراء الألعاب الصينية عكس السابق.
وواكب درب البرابرة الأمر فمع ارتفاع الأسعار جاءت هذه البضاعة لتحل تلك الأزمة فمثلا الألعاب البلاستيكية تتراوح أسعار الجملة بين 15 جنيها إلى 30 جنيها، والألعاب الخشبية تبدأ من 46 جنيها للجملة وهناك أيضًا الخزف والصينى والنحاس وذلك لإرضاء جميع الأذواق والمستويات.

أما الغربال والزير والقلة والهون فتتراوح أسعارهم على حسب نوع الزينة، ومتوسط تكلفة السبوع تبدأ من 400 جنيه.

من أساسيات السبوع “العلبة المقفولة” وفيها البونبون، والشوكولاتة واللعبة أو  التحفة وبطاقة كتب عليها اسم المولود وتاريخ ميلاده، وتربط بشريطة ستان فيونكة عليها اسم المولود.

يبدأ ذلك من 10 جنيهات للعلبة إلى 50 جنيها حسب الشكل والنوع وقيمة التحفة.

ويمكنك استلامها في وقت قياسي جدًا من وقت الاتفاق خلال ثلاث أيام.

وإن كنت من هواة الhand made يمكن شراء جميع المستلزمات، العلبة يبدأ سعرها ب 10 جنيهات، وتختلف الأسعار من حيث طريقة الشراء، بمعني في حال شرائك المستلزمات جاهزة تجد أن السعر أقل عن أن تشتري المستلزمات وتصنعها بنفسك في المنزل.

 

ويمكنك شراء الزينة وكل تفاصيلها من بلالين بالألوا مختلفةوألعاب، حروف تلمع باسم المولود، تتوفر جميعها في درب البرابرة وبأسعار رمزية جداً.

 

وبعيدًا عن مستلزمات السبوع، يعتبر درب البرابرة من الأماكن المبهجة، فإذا كنت مقبلة على الزواج فاعلمى أنه من أنسب الأماكن التي ستفيدك في ذلك، لإحتوائه على جميع مستلزمات التي تخص ديكور المنزل من نجف وفازات وورد طبيعى وليس فقط مستلزمات السبوع.

اقرأ أيضا| «رفضتهم أمهم».. كلبة ترضع 4 أشبال من النمور |فيديو