«سيكون الشتاء طويلاً» | موسكو تسخر من الغرب بـ«أغنية».. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 سخرت شركة الغاز الروسية «جازبروم» من أوروبا من خلال انتاجها لأغنية جديدة قامت بنشرها عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحذر فيها من «شتاء طويل وقاسي».

ويوضح مقطع الفيديو الذي نُشر بعنوان «سيكون الشتاء طويلاً» كيف ستتجمد أوروبا وسط ارتفاع أسعار الطاقة بشكل متزايد يومًا بعد الآخر، وغرق أوروبا في أزمة كبير سيشعر بها الشعب الأوروبي مع دخول فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: اشتعال حرب الغاز.. روسيا تقطع الإمدادات عن أكبر شركة أوروبية تخلفت عن السداد

وتُظهر اللقطات التي تظهر في الفيديو عاملاً يوقف الإمدادات، ويرسل إبرة ضغط الغاز إلى الصفر، بينما تتسلل السحب الجليدية بشكل ينذر بالسوء عبر الشاشة، وتتخللها لقطات جوية لبروكسل وبرلين وباريس ولندن.

وتقول كلمات الأغنية: «انظروا، عبر النهر، الخريف يموت بهدوء ... والشتاء سيكون طويلاً، فقط الغسق والثلج».

كما يظهر في الفيديو خط أنابيب «نورد ستريم2» الذي لا يعمل والذي تم تعليقه من قِبل ألمانيا كعقوبة ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: جازبروم الروسية: هبوط تسليمات الغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي 48% هذا العام

وينتهي المقطع بلقطة للمقر الرئيسي لشركة جازبروم في سان بطرسبرج.

ويأتي نشر هذا الفيديو في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا لاحتواء أزمة طاقة قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق المصانع وركود عميق.

وأوقفت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي التي كانت القارة الأوروبية تعتمد عليها لسنوات لتشغيل المصانع وتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل.

وقالت «جازبروم» إن خط الأنابيب الرئيسي نورد ستريم، وهو خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل الغاز إلى ألمانيا، سيبقى مغلقا، وألقت باللوم على تسرب النفط وزعمت أنه لا يمكن إصلاح المشاكل بسبب العقوبات التي تمنع العديد من التعاملات مع روسيا.

من جانبها، ترى أوروبا أن ما يحدث نوع من «الابتزاز للطاقة» يهدف إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي وتقسيمه لأنه يدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

كما ألقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا باللوم على الولايات المتحدة في أزمة الطاقة الحالية، موضحة أنه بسبب واشنطن، أقدم القادة الأوروبيين إلى «خطوة انتحارية» بقطع التعاون الاقتصادي والطاقة مع موسكو.