قناة السويس تسابق الزمن للانتهاء من توسعة القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي

 مشروع توسعة القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي
مشروع توسعة القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي

يسابق رجال هيئة قناة السويس الزمن للانتهاء من تنفيذ مشروع توسعة القطاع الجنوبي من المجرى الملاحي، الذي بدأت في تنفيذه  منذ نحو عام، والمقرر ان تنتهي الأعمال به خلال عامين. 

ويأتي ذلك في إطار الجهود المنتظمة في رفع كفاءة البنية التحتية لقناة السويس، بهدف زيادة وتحسين حركة الملاحة والتجارة الدولية العابرة لها.

وكانت مصر قد أعلنت في أعقاب جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة إيفرجيفن العام الماضي عن مشروع توسيع مجرى القناة، وتحديدًا في المنطقة التي شهدت جنوح الناقلة العملاقة وتسببت في توقف الملاحة بقناة السويس.

اقرأ أيضا| السيسي: دخل قناة السويس الجديدة تم استثمارة فى زيادة كفائتها

وكان الفريق ، أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ، أعلن عن زيادة عدد الكراكات العاملة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه إلى 9 كراكات بعد انضمام الكراكة "مشهور" -إحدى الكراكات التابعة للهيئة- للعمل بمشروع توسعة القناة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي بعد انتهاء أعمال العمرة السنوية التي استغرقت 6 أشهر بترسانة بورسعيد البحرية.

وتعمل حاليًا 5 كراكات في مشروع التوسعة والتعميق وهي الكراكة "مهاب مميش" والكراكة "حسين طنطاوي" والكراكة "مشهور" والكراكة "الصديق" والكراكة "طارق بن زياد"، بينما تشارك الكراكات "الحمرا" و"المرفأ" و"الصدر" و"كاسيوبيا" في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

وتيرة العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس تمضي بخطى متسارعة وفقًا للجدول الزمني المحدد في ظل زيادة عدد الكراكات العاملة في المشروع.

ويتضمن المشروع الذي يُنَفذ خلال عامين- إنشاء قناة ازدواجية بمنطقة البحيرات من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة السويس، وتوسعة قناة السويس من الكيلو 132 إلى 162 بنحو 40 مترًا جهة الشرق، مع تعميق مجرى القناة من 72 قدمًا إلى 166.

وتحرص هيئة قناة السويس على استمرار العمل على تطوير المجرى الملاحي والحفاظ على ريادة القناة باعتبارها أسرع الطرق الملاحية وأقصرها وأكثرها أمانًا.

 مشروع توسعة القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي

 مشروع توسعة القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي

وأُزِيلَ مايزيد عن 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالمشروع بشقية، حيث أُزِيلَ اكثر من 22 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة، وإزالة مايزيد عن 8 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكيلو 132 ترقيم قناة السويس إلى الكيلو 162 ترقيم قناة السويس.