يسبب سرطان الجلد.. مخاطر الوشم وتأثيره على الصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كانت الأوشام موجودة منذ منتصف القرن التاسع عشر في الأصل، وتم استخدام الوشم لأغراض علاجية ودينية وثقافية.

تقدم الوشم سريعاً بعد 170 عامًا وأصبح الوشم أكثر انتشارًا من أي وقت مضى، يختار الأفراد من جميع أنحاء العالم تغطية أجسادهم بالحبر كوسيلة للتعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية فريدة ومع ذلك نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأشخاص يختارون تزيين أجسادهم بالحبر، فلا يسعنا إلا أن نسأل هل الوشم يسبب سرطان الجلد؟

اقرأ أيضا| «أبراج الصحة» .. هل يجب عليك الإبطاء؟ تعرف على توقعاتك الصحية اليومية  

عندما يتعلق الأمر بالسرطان، يمكن أن يكون الحبر الأسود خطيرًا بشكل خاص لأنه يحتوي على مستوى عالٍ جدًا من مادة البنزو (أ) البيرين، تم إدراج Benzo (a) pyrene حاليًا على أنه مادة مسرطنة من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC). 

يهتم مسؤولو الصحة والباحثون بشكل خاص بتأثيرات حبر الوشم الأسود، لأنه اللون الأكثر استخدامًا للوشم.

كما أثار الوشم "التعتيم" قلقًا كبيرًا بين مسؤولي الصحة والباحثين، قد يكون هذا الاتجاه الجديد الساخن خطيرًا بشكل خاص لأنه يتطلب من الأفراد تغطية أجزاء كبيرة من أجسادهم بحبر أسود سميك وثقيل، بالإضافة إلى الخوف من المواد المسرطنة الموجودة في الحبر، يشعر الأفراد بالقلق أيضًا بشأن الطريقة التي تغطي بها هذه الأوشام الجسم، يعد تغير لون الجلد من أولى علامات الإصابة بسرطان الجلد، وخاصة الورم الميلانيني عند "تعتيم" الجسم بحبر الوشم، قد لا يتمكن الأفراد من ملاحظة هذه التغييرات على الفور. 

لهذا السبب لا ينبغي أبدًا وضع الوشم على الشامات الموجودة مسبقًا أو علامات الولادة أو أي تغيرات في لون الجلد أو تشوهات أخرى.

سبب آخر للقلق هو ما يحدث للوشم بعد وضعه لفترة من الوقت، بمرور الوقت، تميل الأوشام إلى التلاشي وفقدان لونها، هذا ينطبق بشكل خاص على الوشم الأسود الذي يميل إلى الانهيار بسرعة أكبر، عندما يبدأ الوشم في التلاشي ويفقد صبغته، يمكن أن ينتج عنه العديد من المركبات المسببة للسرطان.

كشف خبير في جراحات التجميل عن الخطر الشديد الذي يُحدثه رسم الوشم على الجلد..

وأوضح الدكتور إبراهيم كامل، أستاذ جراحات التجميل بجامعة عين شمس، أن الوشم يسبب العدوى البكتيرية والفيروسية، مؤكداً أنه الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

وقال كامل، إن سرطان الجلد له أنواع عديدة يمكن أن يكون سطحياً أو يتغلغل داخلياً ويسبب مشكلات صحية خطرة.

وأضاف أن الصبغات المستخدمة في الرسم أو «التاتو» أغلبها غير مرخصة وغير طبية.

ولفت إلى أن هناك كريمات تستخدم لتفتيح البشرة تؤدي إلى مشكلات في الجلد، وتتسبب في تكوين خلايا سرطانية، موضحاً أن الوشم يُعَدُّ أخطر لأنه يكون في أماكن متفرقة من الجلد، ويمكن أن ينتشر في غدد ليمفاوية عديدة بالجسم، ومن ثم يصبح التحكم فيه صعباً.

وذكر أستاذ جراحات التجميل أن أي تغير في سطح الجلد يؤدي إلى التهابات متكررة أو ما يسمى الحكة، ما يُحدث تقرحات في الجلد ونوعاً من الالتهابات المصحوبة بنزيف بسيط.