خبير أمن معلومات يُحذر: امسحوا الصور والبيانات الشخصية من السوشيال ميديا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف إسلام غانم، خبير أمن المعلومات، حقيقة انتشار منشورات على السوشيال ميديا تفيد باختراق موقع فيسبوك اليوم، حيث انتشرت خلال الساعات الماضية منشورات تروج لعدم فتح موقع فيسبوك بسبب الهاكرز.

اقرأ أيضا | لعشاق السوشيال ميديا.. كيف تحافظ على عمر بطارية هاتفك؟

 وقال "إسلام غانم " خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، أن الترويج لهذه النوعية من المنشورات غير منطقي، لأنه لا يوجد هاكر هيطلع تنبيهات قبل الاختراق.

وأشار"إسلام غانم خبير أمن المعلومات" الى أن بعض الأفراد يحتفظون بالرسائل والصور والملفات على مواقع السوشيال ميديا، ومن الضروري مسح أي صور أو بيانات خاصة من مواقع التواصل الإجتماعي  سواء واتساب أو ماسنجر أو فيسبوك كي لا تقع في أيدي الهاكرز حال اختراق أي حساب على السوشيال ميديا.

وعلى جانب آخر، كشف فهد الشلهومي، خبير أمن المعلومات، عن كيفية تأمين حساباتك الخاصة على السوشيال ميديا  من الاختراق، مؤكدا على ضرورة أن تكون كلمة السر الخاصة بالتطبيقات والمواقع المختلفة صعبة، حتى لا تكون متوقعة من قبل الهاكرز، خلاف عدم فتح الحسابات على أكثر من جهاز، لأن هذا يزيد من فرصة تعرض هذه الحسابات للاختراق.
 
وأضاف "الشلهومي"، أن مبادرة "بناة مصر الرقمية" تعمل على تجهيز الكوادر المصرية في مجال أمن المعلومات، مشيرًا إلى أن الكوادر المصرية في الشركات العالمية أثبتت كفاءتها وقدرتها عن الكثير من الكوادر القادمة من دول أخرى.

ولفت إلى أن وزارة الاتصالات والمعهد المصرفي والكثير من الجهات في الدولة المصرية تعمل على تدريب الشباب لتوفير الكوادر القادرة على تأمين المؤسسات بشكل كامل، ومنافسة الكثير من الكوادر في الدول الأخرى بشكل كبير للغاية.

وتحدث" خبير أمن المعلومات"، عن أهم الطرق لتأمين الحسابات عبر مواقع التواصل، قائلا: «عدم الشراء كثيرًا من الإنترنت والتأكد من أن المتاجر أصلية وغير مزيفة، وعدم استخدام Wifi في المناطق العامة إذا كان لديك ما لا تريد أن يطلع عليه أحد من أفضل الطرق».

وتابع : "قم بعمل نسخة احتياطية من الملفات على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكى، وتعلم بعض الحيل الخاصة بالبحث لتوفير الوقت، واستخدم كلمة مرور "باسورد" قوي لكل جهاز وكل حساب على الإنترنت، وعليك معرفة كل الخدع والأساطير التى يتبعها الهاكرز، وعدم الإفصاح عن البيانات والمعلومات الخاصة لأشخاص مجهولين".