رسائل نارية من بوتين إلى أوروبا .. لن نبيع النفط والغاز في وجود سقف للأسعار

 الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

تحدث الرئيس الروسي اليوم الأربعاء خلال الجلسة المفتوحة في المنتدى الاقتصادي الشرقي، وأرسل بوتين العديد من الرسائل المباشر للقادة الغربيين بشأن العقوبات المفروضة على روسيا.
وتوجه بوتين بتحذير مباشر بشأن فرض أوروبا وأمريكا سقفًا سعريًا لأسعار النفط والغاز الروسي، إضافة إلى التعليق على فوز ليز تراس، وكذلك الحديث عن أزمة الطاقة والغذاء وارتفاع معدلات التضخم عالميًا.

يذكر أن مدنية فلاديفوستوك التي تقع في أقصى الشرق الأقصى الروسي تستضيف هذا الأسبوع فعاليات وأنشطة منتدى الشرق الاقتصادي، وسط مشاركة دولية واسعة وخاصة من دول آسيوية.


وقال بوتين إن فرض سقف على أسعار الغاز المصدر من روسيا قرار ليس له آفاق، وأشار إلى أن الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود الأزرق في الأسواق، وأضاف أن روسيا ستتوقف عن بيع الغاز والنفط إذا تم تطبيق القرار.

وأضاف بوتين إن الأوروبيين بعد ارتفاع أسعار الغاز يفكرون في كيفية معالجة المسألة، إلا أن الحد من السعر بواسطة قرارات إدارية ليس إلا هراء آخر سيؤدي إلى مزيد من النمو في الأسعار في الأسواق العالمية، بما في ذلك في أوروبا.

وقال بوتين لا يمكن حل المسائل في مجال الاقتصاد والتجارة العالمية بالوسائل الإدارية ومحاولات الحد من سعر الغاز لن تؤدي إلا إلى زيادة جديدة في تكلفته.


وأضاف الرئيس الروسي على أن الوضع مع الغاز في الأسواق الأوروبية هو نتيجة عمل خبرائها ومسؤوليها، إذ أن المفوضية الأوروبية من جانبها عارضت مسألة إبرام عقود طويلة الأجل.
وقال بوتين لقد أصررنا دائما على أن الأسعار يتم تشكيلها على أساس عقود طويلة الأجل، كما أنه يجب ربطها بأسعار النفط والمنتجات النفطية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الولايات المتحدة تحاول إقناع العديد من الدول للموافقة على وضع سقفا لأسعار النفط الروسي، وحذرت من أن الانضمام إلى هذه المبادرة سيؤدي إلى عواقب سلبية وجدية.

وقال رئيس قسم إدارة آسيا بوزارة الخارجية الروسية، جورجي زينوفييف، عن أمل موسكو في أن ألا تتسبب الدول التي توافق على هذا المقترح في عدم التسبب بمشاكل كبيرة لنفسها.

وقالت الخارجية الروسية نحن على دراية بمحاولات واشنطن لإقناع العديد من الدول لشراء النفط الروسي، والتي، وفقا للخطة الأمريكية، ستكون قادرة على تحديد سقف سعر لها.


وأضافت الخارجية الروسية "لن تقوم بلادنا بتوريد النفط بخسارة، ونتيجة لذلك، فإن الشركاء لن يشتروا النفط بسعر أرخص، ولكنه سيكون أكثر تكلفة، ومن المحتمل جدا أن يكون سعره أعلى بكثير".

وتضمنت رسائل بوتين العديد من الرسائل الهامة للغرب  منها : 
- روسيا تشارك الشعب الألماني مطالبه وعدم رضاه عن ارتفاع أسعار الطاقة.
- مستعدون لضخ الغاز عبر نورد ستريم 2 بدءًا من اليوم لحل أزمة انقطاع الغاز
- الأمريكيون أنفسهم يريدون البيع بأسعار باهظة، لذلك سعت إلى فرض عقوبات على الغاز والنفط الروسي
- تعيين ليز تراس رئيسة وزراء جديدة لبريطانيا، بعيد كل البعد عن المبادئ الديمقراطية
- الغرب لم يكن نزيها بما فيه الكفاية فيما يتعلق بصفقة شحن الحبوب من أوكرانيا
- معظم الشحنات لم تتوجه إلى الدول الأشد فقرا كما تم إعلانه
- يتم شحن معظم الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية
- صادرات المواد الغذائية والأسمدة من روسيا تواجه عقبات وقيود وليس عقوبات
- حمى العقوبات الغربية تشكل تهديدا للعالم كله

اقرأ أيضا النفط الأمريكي ينهار صوب الـ 80 دولار.. الأدنى منذ يناير 2022