احذر.. عمليات احتيال واسعة على سوق «فيس بوك»  

سوق الفيس بوك
سوق الفيس بوك

أطلق فريق من الخبراء، تحذيرات لمستخدمي فيسبوك FACEBOOK تطالبهم بتوخي الحذر من عملية احتيال السوق عبر التطبيق، والتي قد تكلفهم الآلاف.

وكان من أبرز الوجوه التي أطلقت هذا التحذير، المنتج التلفزيوني الأمريكى نيف شولمان، الذي حذر ما يقارب من 3 مليارات مستخدم باتوا أهدافًا رئيسية لمحتالين، وذلك بسبب خطأ أمنى زائف على تطبيق الشبكات.

ويعتقد نيف أن البريطانيين، هم الأكثر عرضة للخطر، خاصة أثناء تجولهم على سوق فيسبوك Facebook Marketplace للحصول على صفقة، مشيرا إلى وجود خطأ أمني زائف على تطبيق الشبكات، وأن ما يقرب من ثلاثة مليارات مستخدم هم أهداف رئيسية للمحتالين.

وقال نيف: "السبب من التخوف، هو ما زلنا جميعًا مبتدئين، فعندما يتعلق الأمر بتصفح تطبيقات البيع مثل Facebook Marketplace و Vinted و Depop و eBay.

وحذر نيف، المستخدمين من الحذر من عملية احتيال شائعة يستخدمها المحتالون، فغالبًا ما يرسل المحتالون رسائل غريبة إلى المشترين المطمئنين على منصات مثل Facebook Marketplace، بدعوى أنهم من الشبكة الاجتماعية أنفسهم، ويُطلب من المستخدمين عادةً النقر فوق ارتباط لتأكيد معلوماتهم.

ونظرًا لكونهم حريصون على تأمين العنصر الخاص بهم، ينتهي الأمر بالعديد من المشترين الساذجين دون علمهم بإعطاء المحتالين تفاصيلهم الشخصية.

وهناك علامة تحذير أخرى فقد حث «نيف» المشترين والبائعين على البحث عنها، وهي الشغف، والافتقار إلى التفاوض، وعدم طرح أي أسئلة.

ويعرض المحتالون بعد ذلك دفع ثمن مشترياتهم من خلال تطبيق تحويل الأموال، قبل الادعاء بأنها لم تتم لأن البائع يحتاج إلى تحديث حسابه.

وفي سياق متصل أبرمت نجمة MTV البالغة من العمر 37 عامًا شراكة مع تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول Zelle لتثقيف المستخدمين حول كيفية التعرف على عمليات الاحتيال وتجنبها.

وقالت نجمة MTV لـ Yahoo News: "يستهدف المحتالون البائعين في الأسواق، لأن متوسط البيع عبر الإنترنت، أو البائع ربما لم يفعل ذلك عدة مرات.. ومن المحتمل أن يكون سوق فيسبوك Facebook Marketplace واحدًا من أكبر «عمليات الاحتيال» لمجرد أن فيسبوك Facebook لديه أكبر عدد من المستخدمين.

وتابعت: "إذا كنت لا تعرف العلامات الحمراء البسيطة التي يجب البحث عنها، فقد يكون من السهل الوقوع ضحية".


اقرأ أيضا | «كيف تُقعل خاصية تشفير المحادثات على فيسبوك «ماسنجر»؟»