استشاري طب نفسي: المرأة من حقها أن تعيش حياة آمنة

الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي
الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي

نظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية، بعنوان "سيكولوجية العنف.. العنف ضد المرأة"؛ حيث تناولت الجلسة التعريف بمصطلح العنف وأنواعه، ومخاطر العنف ضد المرأة، وتأثيره على نفسية الفتيات والمرأة بشكل عام.

كما يتطرق لمناقشة أسباب العنف ضد المرأة، وكيفية إعادة تأهيل ضحايا العنف، ودور الدولة ومنظمات المجتمع المدني في مجابهة العنف ضد المرأة.

وقال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن المرأة من حقها أن تعيش حياة طبيعية متوفر فيها الأمان وتعامل معاملة آدمية تليق بها كما وصانا بها النبي صل الله عليه وسلم ، لافتاً إلى أن المرأة لا تستحق أي اشكال من العنف سواء من المجتمع أو من الزوج خاصة وأنها العمود الاساسي الذي يكمل الرجل، مطالبًا الرجال بتوفير الأمان لزوجاتهم عبر الكلمة الطيبة وعدم الاعتداء عليهم وتوفير مناخ يدعم كل سبل الراحة.

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الاعتداء على المرأة يسبب مشاكل داخل الأسرة والتي تنعكس على الاطفال، بشكل يؤثر على شخصيتهم ويكونوا ذو شخصية ضعيفة، موضحا أن سبب ذلك افتقادهم القدوة وهو الأب عندما اعتدى على والدتهم، ناهيك عن القلق واليأس الذي يحاطوا به ويفقدوا الثقة في المجتمع.

ومن جانبها قالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، أن هناك مظاهر عنف داخل الاسرة والتي تكمن في زواج القاصرات والضرب المبرح والتأثير على قراراتها، مضيفةً أنه ما زالت بعض الاسر تفرق بين البنت والولد وهو أمر غير جيد بالمرة ويكرس التعب النفسي للفتاة بسبب ماتراه داخل الأسرة.

وأوضحت عضو مجلس النواب عن التنسيقية، أن مواجهة مظاهر العنف، يكون عبر الاهتمام  بتنظيم الاسرة، مشيرة إلى أن الأب لو عنده ولد وبنت يحمل البنت كل شيء ويعطي الحرية للولد، وعند البنت يقوم بزواجها وهي صغيرة وذلك من اول خطوات كسر حقوق المرأة.

اقرأ أيضاً .. صالون «التنسيقية» ينظم جلسة نقاشية حول «العنف ضد المرأة»