قبل حمى الخنازير الإفريقية.. فيروسات القارة السمراء تنشط في المنطقة الباردة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

على مدار التاريخ، انتشرت العديد من الأمراض التي أصابت البشر، جاء معظمها من القارة الأفريقية، وانتقلت إلى معظم بلدان العالم.

 
وبعد غياب سنوات طويلة من اكتشاف المرض، عادت حمى الخنازير الأفريقية للظهور مؤخراً في القارة الأمريكية وفي شرق ألمانيا، متسببة بقتل أعداد كبيرة من الحيوانات وبخسائر فادحة.

ولا تشكل حمى الخنازير الأفريقية التي انتشرت في بادئ الأمر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى خطراً حتى الآن على البشر، وعادت للانتشار مؤخراً في أكثر من خمسين بلداً في أفريقيا وأوروبا وآسيا، وذلك منذ العام 2018.

هناك أبرز الفيروسات التي تم إكتشافها في القارة السمراء وانتقلت إلى دول أوروبا.


الإيدز

تم اكتشاف هذه الجائجة في عام 1981، حيث أودى الإيدز بحياة ما يقدر بـ 35 مليون شخص منذ التعرف عليه لأول مرة ، وشق الفيروس طريقه حول العالم، وكان الإيدز يعد وباء حتى أواخر القرن العشرين، ولم يكن للمرض علاج معروف.

ومن المحتمل أن يتطور فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يسبب الإيدز، من فيروس الشمبانزي الذي انتقل إلى البشر في غرب إفريقيا في العشرينيات.


فيروس إيبولا


حدثت أولى الحالات المعروفة للإيبولا في السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1976 ، وربما نشأ الفيروس في الخفافيش. 


واجتاح فيروس إيبولا غرب إفريقيا بين عامي 2014 و 2016 ، حيث تم الإبلاغ عن 28600 حالة إصابة و 11325 حالة وفاة، وكانت الحالة الأولى التي تم الإبلاغ عنها في غينيا في ديسمبر 2013 ، ثم انتشر المرض بسرعة إلى ليبيريا وسيراليون. 


أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عددًا أقل من الحالات حدث في نيجيريا ومالي والسنغال والولايات المتحدة وأوروبا .

فيروس ماربوج

شهدت القارة الإفريقية منذ 1967، تفشيًا لفيروس ماربوج، كان معظمها في جنوبي وشرقي القارة، في دول بينها أنجولا، والكونغو، وكينيا، وأوغندا.


ومع ارتفاع نسب المخاطر عالمياً من زيادة تفشي الأمراض والفيروسات، أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفشي فيروس ماربورج في غانا، بعد 11 شهراً من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس في غربي إفريقيا.

وينتمي الفيروس إلى عائلة "إيبولا"، وقد تفشى في السابق بأماكن أخرى عبر القارة السمراء بأنجولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.