إيرلندا تغرم إنستجرام 405 ملايين يورو

إنستجرام Instagram
إنستجرام Instagram

فرض المنظمون الأيرلنديون غرامة قدرها 405 ملايين يورو (348 مليون جنيه إسترليني) على تطبيق مشاركة الصور إنستجرام Instagram، بعد أن أساءت المنصة التعامل مع المعلومات الشخصية للمراهقين في انتهاك لقواعد خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

ويسمح تطبيق شركة ميتا Meta لمشاركة الصور للمراهقين، بإعداد حسابات تجارية تعرض علنًا أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني، كما تقول لجنة حماية البيانات في أيرلندا.

وهذه العقوبة هي ثاني أكبر عقوبة يتم إصدارها بموجب قواعد الخصوصية الصارمة في الاتحاد الأوروبي، بعد أن فرض المنظمون في لوكسمبورج غرامة قدرها 746 مليون يورو على أمازون العام الماضي.

أقرأ ايضًا.. «ميتا» تخطط لفرض رسوم على المستخدمين مقابل بعض الميزات 

وتمتلك شركة ميتا Meta التي يمتلكها مارك زوكربيرج، تطبيق إنستجرام Instagram، بالإضافة إلى فيسبوك Facebook، و واتساب  WhatsApp ومجموعة من المنصات الأخرى.

وفي بيان، قالت ميتا: "نحن لا نتفق مع كيفية حساب هذه الغرامة ونعتزم استئنافها".

وقال آندي بوروز، رئيس سياسة سلامة الأطفال عبر الإنترنت في NSPCC، إن هذا كان "خرقًا كبيرًا" يمكن أن يتسبب في ضرر حقيقي للأطفال باستخدام إنستجرام Instagram. "

وأضاف: "يوضح الحكم كيف يمكن للتطبيق الفعال أن يحمي الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي، ويؤكد كيف أن التنظيم يجعل الأطفال بالفعل أكثر أمانًا على الإنترنت".

ولجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC)، هي الجهة المنظمة الرئيسية لخصوصية البيانات في Facebook داخل الاتحاد الأوروبي.

وتنظم DPC Meta نيابة عن الاتحاد الأوروبي، لأن المقر الأوروبي لشركة ميتا Mark Zuckerberg يقع في دبلن.

واتخذت DPC قرارًا نهائيًا الأسبوع الماضي بتغريم إنستجرام 405 ملايين يورو، على الرغم من أن التفاصيل الكاملة لن يتم نشرها حتى الأسبوع المقبل.

وركز تحقيق DPC لمدة عامين على كيفية عرض إنستجرام Instagram للتفاصيل الشخصية للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، علما بأن الحد الأدنى لسن مستخدمي إنستجرام Instagram هو 13.