بعد هطول أغزر أمطار منذ 30 عامًا.. تشاد تواجه فيضانات «كارثية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت منظمات الإغاثة وهيئة الأرصاد الحكومية في تشاد، اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر، عن هطول أغزر أمطار موسمية على البلاد منذ أكثر من 30 عامًا.

واضطر الآلاف إلى ترك منازلهم بعد أن غمرتها الفيضانات خلال الشهر الماضي جعل من المستحيل التنقل عبر مناطق من العاصمة نجامينا إلا بواسطة القوارب.

اقرأ أيضًا: بحيرة تشاد بلون الدم .. «بوكو حرام» تقتل صيادين نيجيريين

وفي أحد مناطق نجامينا، تكدست عائلات في قوارب خشبية لعبور شوارع تغمرها مياه الفيضانات الكريهة الرائحة منذ نهاية يوليو.

وفي نفس السياق، ليس من الشائع حدوث فيضانات خلال موسم الأمطار في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا والذي يمتد عادة من مايو إلى أكتوبر في المناطق الوسطى والجنوبية، ولكن هذه المرة، جاءت الأمطار مبكرة وكانت أكثر غزارة وسرعان ما غمرت قنوات الصرف والبرك.

وأفاد أحد سكان الحي ويدعى حسن حسين عاشق 38 عامًا، وهو يشاهد مساحة شاسعة وقد غمرتها مياه الفيضانات الهادرة “لم يسلم أي من مناطق الحي الثامن من الفيضانات هذا العام، ومن المحزن حقًا أن نرى الكثير من الناس يعانون”.

وكان هطول الأمطار فوق المعدل الطبيعي في العديد من البلدان عبر غرب أفريقيا ووسطها من نجامينا إلى دكار في السنغال خلال الشهر الماضي تسبب في غرق مساحات شاسعة من الأرض.

وقال إدريس عبد الله حسن المسئول الكبير في هيئة الأرصاد الجوية الرسمية لرويترز، يوم الاثنين الماضي، إنه “لم تسجل البلاد مثل هذه الكمية من مياه الأمطار منذ 1990“، واصفًا الوضع بالكارثي.

وأضاف المسئول الكبير في هيئة الأرصاد الجوية، أن “المياه تغمر مدنًا بأكملها”.

وأظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن أكثر من 442 ألف شخص في تشاد تضرروا جراء الفيضانات حتى نهاية أغسطس.