عاجل

سفير نيوزيلندا بالقاهرة: الفواكه والموالح المصرية تتصدر أسواقنا | حوار

«جريج لويس» سفير نيوزيلندا بالقاهرة
«جريج لويس» سفير نيوزيلندا بالقاهرة

◄جريج لويس: قمة المناخ منصة هامة للعالم  
◄نيوزلندا داعم ومساند للشعب الفلسطيني  
◄أتمنى زيارة المتحف المصري الكبير عند افتتاحه  
◄المصريون يتميزون بالطيبة
◄السمنة البلدي النيوزيلندية تزيد روعة الطعام المصري


جريج لويس سفير نيوزيلندا لدى القاهرة تحدث عن التعاون الاقتصادي بين مصر ونيوزيلندا واصفا اياه بأنه يحقق فرص واعدة، إذ تبلغ حجم التجارة الثنائية البينية بين الدولتين نحو 350 مليون دولار، فضلا عن أن بلاده تسعى للتوسع والتنويع والنمو التجاري بين البلدين، ويعد التبادل التجاري بين مصر ونيوزيلندا مجالًا هامًا لفتح سوقا جديدا لتصدير جميع أصناف الحمضيات والموالح المصرية إلى دولة نيوزيلندا، وذلك بعد نجاح تجربة تصدير البرتقال منذ عامين، وخاصة أن نيوزيلندا من الدول التي تتمتع بنظام حجر قوي وتشترط مواصفات واشتراطات صعبة في استيراد السلع الغذائية وهو ما يؤكد الجودة العالمية للمنتجات المصرية وتمتعها بسمعة جيدة على المستوى الدولي وأصبح الطلب متزايد من جميع دول العالم، ومنذ افتتاح سفارة نيوزيلندا بالقاهرة عام 2006 ، وشهدت العلاقات بين مصر ونيوزيلندا تميزا في كافة المجالات، تُوجت بافتتاح السفارة المصرية في ويلينجتون عام 2010..

 

وأضاف «لويس» أن الشهر القادم سيشهد اجتماع مشترك بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ونظيرتها النيوزلندية للتباحث على زيادة حجم الصادرات بين البلدين ومناقشة كل القضايا المتعلقة بضعف حجم التجارة بين البلدين ومحاولة إيجاد حلول لذلك.

 

«لويس جريج» سفير نيوزيلندا بالقاهرة والذي يتولى أيضا منصب سفير غير مقيم لـ نيوزيلندا في كلا من دول الجزائر ولبنان وليبيا وتونس و فلسطين، قال إنه يشعر بالفخر لإقامته في مصر لما لها من مكانة في قلب العالم والشرق الأوسط، ويأتي تفاعله الدائم مع متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية دليلا، معبرا لعشقه لأرض الكنانة واعتزازه بعاداتها وثقافتها، فهو من عشاق الأكلات المصرية مثل الكشري والملوخية وفاكهة المانجو المصري.

 

«بوابة أخبار اليوم» التقت جريج لويس سفير نيوزيلندا بالقاهرة، ليطلعنا في السطور التالية على مستجدات العلاقات المتبادلة بين البلدين في مختلف المجالات..

 

◄ كيف ترى العلاقات المصرية النيوزيلندية ؟ 

العلاقات شهدت تطورا خلال العام الماضي، والعلاقات الثنائية بين البلدين تعتبر قوية ومستمرة في النمو، فكانت هناك زيارات لمسؤولين ووزراء من نيوزيلندا إلى مصر ومن الجانب المصري أيضا وعلى رأسها الجانب المتعلق بالزراعة وشمل أول وفد تجاري برئاسة وزارية من نيوزيلندا بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وحققت الزيارة فوائد كثيرة لكل من نيوزيلندا ومصر، منها توقيع بروتوكول مع الحكومة المصرية والخاص بالمجازر النيوزيلندية واعتمادها مما يؤكد رغبتنا في شراكة مفيدة مع الجانب المصري.

 

ونعمل عن قرب مع وزارة التجارة والصناعة والسفارة المصرية مع نظيرتيها في  نيوزلندا، ونتطلع إلى المزيد من العلاقات زيادة حجم التبادل التجاري الذي يصل حاليا إلى ٣٥٠ مليون في العام الماضي.

 

وأضاف أن الشهر القادم سوف يكون هناك اجتماع مشترك بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ونظريتها النيوزلندية، للتباحث على زيادة حجم الصادرات بين البلدين ومناقشة كل القضايا المتعلقة بضعف حجم التجارة بين البلدين ومحاولة إيجاد حلول لذلك.


 
◄ ماذا عن التبادل التجاري بين مصر ونيوزيلندا؟

العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ونيوزيلندا تشهد نموا متصاعدا، ومصر تعد من أكبر الأسواق في أفريقيا والتبادل التجاري يعد مجالا يتطلع الجانبان إلى تطويره وتنميته، ويبلغ ما يقارب 350 مليون دولار.

 

ونسعى لفتح أسواق جديدا متطورة ومنتجات جديدة وتم الانتهاء من مراجعة واستكمال المجازر المعتمدة لتصدير اللحوم النيوزيلندية إلى مصر بالفعل.

 

ونتفاوض مع الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة لاستيراد محاصيل جديدة كالمانجو وأصناف أخرى مثلما تم التوقيع على اتفاق مع مصر خلال يوليو الماضي لاستيراد الحمضيات المصرية كالليمون والبرتقال، ومتوقع وصولها للأسواق النيوزيلندية قبل نهاية العام الجاري .


◄ ما أهم واردات نيوزيلندا إلى مصر والعكس ؟

تأتي الزبدة ومعها الحليب على رأس أهم صادرات نيوزيلندا، ونستورد من مصر الملابس، والسجاد، والمواد الغذائية، ولكننا نسعى لتنويع هذه الصادرات من خلال بروتوكول يُلزم الحكومتين بالعمل على التصدير مثل تصدير البرتقال المصري إلى نيوزيلندا ووجود البرتقال المصري داخل الأسواق الكبرى في نيوزيلندا، ونتطلع لاكتشاف المزيد من المحاصيل المصرية الإضافية التي يمكن تصديرها إلى نيوزيلندا.

 

◄ ما هي أشهر المعالم السياحية التي يزورها السائحون النيوزيلنديون في مصر؟

يقصد سائحو نيوزيلندا عدد من المزارات السياحية المصرية مثل الأقصر، وأسوان، والقاهرة، فضلا عن المنتجعات السياحية مثل دهب، وشرم الشيخ، والغردقة.

 

والمواقع التاريخية المذهلة مثل المتاحف والمعابد الفرعونية للتعرف على الحضارة المصرية.

 

◄ وماذا عن التعاون في قطاع التعليم والمنح الجامعية ؟

بسبب جائحة كورونا في العامين الماضيين أوقفنا التعاون في هذا المجال، لكن بعد تراجع الوباء بدأت نيوزيلندا عودة الدراسة للطلاب والمنح الدولية، ولكن البداية كانت منح مقدمة لجزر المحيط الهادئ وبعد ذلك سوف تكون هناك منح تقدمها الحكومة النيوزيلندية للطلاب للعديد من الدول وعلى رأسها مصر. 

 

◄ ماذا عن التعاون في المجال الأثري واسترداد القطع الأثرية المصرية من نيوزيلندا ؟

في بداية عملي كسفير لدى مصر جمعني لقاء مع د. خالد العناني وزير السياحة السابق ناقشنا التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل الأثري وتبادل الخبرات.

 

وناقشنا إجراءات استرداد رفات وبقايا إنسانية تخص مصر وجدت في إحدى المتاحف النيوزيلندية، ودائما نرى أنه لابد أن تعود أي قطع أثرية أو حتى رفات لبلدها الأصلي والسفارة المصرية تعمل على ذلك ونتمنى أن تصل هذه القطع لأرض مصر.

 

◄ حدثنا عم  موقف نيويلندا من القضية الفلسطينية ؟
عقدنا لقاءات مع العديد من المسؤولين في فلسطين والدول العربية بحكم كوني سفير غير مقيم للعديد من الدول العربية وعددهم ٦دول وعلى رأسهم  فلسطين.


تناول الاجتماع سبل التعاون بين هذه الدول وناقشنا سبل التعاون خاصة أن نيوزيلندا داعم ومساند للشعب الفلسطيني في حل الدولتين، واستئناف عمليات السلام ومطالبة إسرائيل باحترام القانون الدولي.

 

موقف نيوزيلندا الرسمي داعم لحل الدولتين وفقاً لمبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية وثبات موقفنا من القضية الفلسطينية وحل الدولتين وحق تقرير المصير، ومواصلة تقديم الدعم للمؤسسات الفلسطينية وأهمية العمل على تعزيز الشراكات الثنائية في قطاعات مختلفة من أهمها التعليم والتدريب الدبلوماسي وتعزيز التبادل الطلابي على مستوى جامعات البلدين.

 

◄ هل ستشارك نيوزيلندا في مؤتمر المناخ المقبل ؟

أود أن أشكر مصر لإستضافتها فعاليات الدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ» COP27في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل، لكون تغير المناخ من القضايا الهامة التي يحب أن تلتفت لها الدول.

 

ويمثل هذا المؤتمر منصة هامة للعالم للاجتماع ومناقشة مبادرات التغير المناخي والاحترار العالمي في قارة إفريقيا، وكيف يمكن العمل معا بصورة أفضل  لمعالجة القضية التي تؤثر علينا بصفة عامة وحجم التحديات التي يواجهها كثيرون في جزر المحيط الهادئ بسبب هذه القضية والمخاطر الناتجة عن ارتفاع مستويات البحار.

 

ومن المقرر أن يشارك مسئولون ووزراء نيوزيلنديون في هذا الحدث الهام لمواجهة أحد أهم التحديات التي تواجه العالم حاليا، وتؤثر على المحاصيل الزراعية واستخدامات الأراضي ومناخ الدول.

 


◄ هل هناك تعاون متبادل في مجال الثقافة والفنون؟
تختلف الثقافة النيوزيلندية عن الثقافة الغربية كونها تتمتع بخصوصية ثقافية تميزها عن باقي الدول وهناك مورثات ثقافية من السكان الأصليين (شعب المواري)؛ لأن هذه الثقافة متأصلة داخل شعب نيوزيلندا.

 

ورغم بعد المسافات بين البلدين لكن هناك تعاون بين البلدين في المجال الثقافى بواسطة الوسائل التكنولوجية عن بعد وهناك مشروعات مستقبلية مع مكتبة الإسكندرية حول أرشيف  نيوزلندا وثقافتها والتعرف عليها عن قرب وهناك مشروع تعاون  أيضا بين «ماسبيرو» وبعض وسائل الإعلام في نيوزيلندا تتضمن بث أفلام وثائقية يتم بثها في ماسبيرو عن  نيوزلندا والعكس بث مواد ثقافية لوسائل الإعلام في نيوزلندا للتعريف بالثقافة والحضارة المصرية وهناك دراسة لاستقدام العديد من الفرق الموسيقية النيوزلندية إلى مصر وسوف يتم الإعلان عن ذلك في وقته.

 

اقرأ أيضا: رئيسة وزراء نيوزلندا تفاجئ الجميع برد فعلها على زلزال ضرب مؤتمرها | فيديو

 

◄ في رأيك ما هو أهم ما يميز مصر عن الدول الأخرى ؟

الشعب المصري وطيبته أهم ميزة  والحقيقة أننا أمام شعب لديه إبداع بالفطرة فهم متفائلون دائما ومصر صاحبة التاريخ القديم ذات الحضارة الطويلة التي أدهشت العالم يجعل مصر متفردة ليس في أفريقيا فقط، وإنما في كل أنحاء العالم فمصر رائدة في الثقافة والأدب والفنون.

 

 
◄ هل هناك نية لإنشاء خط طيران مباشر بين البلدين ؟

 نتطلع لرؤية خط طيران مباشر بين البلدين، ونتمنى أن تكون هناك مفاوضات بين الدولتين خاصة بالخدمات الجوية، ولكن المتاح الآن هو وجود خطين مباشرين بين دبي والدوحة إلى  نيوزلندا.

 

◄ نظرة على وضع المرأة وتقلد المناصب التي وصلت لها في نيوزيلندا ؟

سعت نيوزيلندا لتذليل الصعوبات أمام المرأة وكسر الحواجز في المجتمع، فنيوزيلندا أول دولة في العالم تمنح المرأة حق التصويت كان ذلك عام 1893.

 

وتبوأت المرأة أعلى المناصب مثل الحاكم العام الحالي للبلاد السيدة سيندي كيرو وللسيدة چاسيندا آرديرن أصغر رئيسة وزراء في العالم، حيث تولت منصبها في سن السابعة والثلاثين، ووزيرة الخارجية نانايا ماهوتا، ورئيسة القضاة، فكل هذه المناصب تشغلها المرأة.


◄ حدثنا عن طرق الهجرة إلى نيوزلندا ؟

يتم التقديم عن طريق البرامج المتاحة عبر موقع الهجرة النيوزيلندي الرسمي بجانب استخدام برامج النقاط  ويتم تحديد احتياج العمالة المطلوبة باستخدام برنامج النقاط على حسب الكفاءات، وكذلك الحصول على فيزا نيوزلندا عن طريق الانترنت من خلال موقع السفارة ولا يتم عمل مقابلة للحصول على التأشيرة.

 

◄ أين تعلمت إجادة اللغة العربية ؟

 تعلمت اللغة العربية فى مدرسة  مصرية قبل أن أتولى منصبي كسفير على مدار سنة ونصف  بجانب قدرتي على التواصل نوعا ما بالعامية المصرية، من المهم جدا أن أكون متواصل ومهتم بلغة شعب أحبه واحترمه فاللغة بين الشعوب مهمة.


◄ ما هي الأماكن التي تحرص على زيارتها باستمرار ؟ 

هناك أماكن أحرص على زيارتها وأعشقها ومن أبرزها المواقع التاريخية لما تتميز به من تاريخ وحضارة ومناظر خلابة منها أسوان والنوبة والأقصر والإسكندرية وبورسعيد وواحة سيوة والغردقة والعلمين وخان الخليلي بالقاهرة.

 

وكل محافظة تختلف عن الأخرى فأنا عاشق للترحال واكتشاف الأماكن الجميلة، في كل مكان في مصر وزيارتي لمحافظة الإسماعيلية الأخيرة وحبي لتناول المانجو الشهي فهي من الفواكه المحببة لقلبي وغيرها.

 

◄ مكان تتمنى زيارته في مصر ؟

أتمنى زيارة المتحف المصري الكبير عند افتتاحه متشوق جدا لزيارته وكنت محظوظ بوجودي ضمن وفد من السفراء بدعوة من وزارة السياحة المصرية للأماكن الأثرية القديمة لطالما كان حلما يراودني منذ الطفولة بزيارة هذه الأماكن وعظمتها.

 

◄ ما أوجه الشبه بين الشعبيّن المصري والنيوزيلندي ؟

أشياء كثيرة مشتركة تجمع بين الشعبين على الرغم من بعد المسافات الجغرافية بين نيوزيلندا ومصر، لكن يتقاسم الكثير من الأمور مثل الترابط الأسري، وحسن ومعاملة الآخرين ورعاية مصالحهم،  والحس الفكاهي وخفة الدم وأشعر بالدفء خلال وجودي في مصر بأنني وسط عائلتي وفي وطني وحسن الضيافة والكرم  وإعداد أشهى الأكلات المصرية.

 

◄ بماذا يتميز المطبخ النيوزيلندي؟ وكيف وجدت المطبخ المصري ؟

المطبخ النيوزيلندي يمتاز بالتنوع وتعدد الثقافات، وتعد اللحوم والحلويات الشهية من أهم مقوماته، وعلى الرغم من أن مطبخنا مختلف تمامًا عن المطبخ المصري فإنني أعتقد أن المنتجات الغذائية التي نصدرها إلى مصر تساعد على زيادة روعة الطعام المصري خصوصا السمن البلدي.

 

المطبخ المصري من أشهى وأروع المطابخ من حيث التنوع، وأحب تناول الملوخية خصوصا إذا كانت معدة في المنزل، كما أحب الطعمية فهي من ألذ الأطعمة في المنطقة، ولا شيء يضاهي تناول الفول على مائدة الإفطار.

 

اقرأ أيضا: إصابة رئيسة وزراء نيوزلندا بفيروس كورونا