وزارة الطاقة الجزائرية تعلن إنتاج 1.057 مليون برميل نفط يوميا في أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان اليوم الاثنين إن إنتاج النفط في البلاد سيبلغ 1.057 مليون برميل يوميا في أكتوبر، دون تغير عن سبتمبر .

جاء هذا الإعلان في أعقاب قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بخفض الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا- بما يعادل 0.1 بالمئة فقط من الطلب العالمي- لشهر أكتوبر تشرين الأول.

ومن ناحية أخرى تناقش مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها المعروفة بـ"أوبك+" خيارات تشمل خفض الإنتاج 100 ألف برميل يومياً في اجتماعها يوم الإثنين، مع بروز مخاوف بشأن ضعف الاقتصاد وتباطؤ الطلب.

اقرا ايضا :محادثات استراتيجية بين شركتي طاقة فرنسية وجزائرية لزيادة واردات الغاز لباريس

وبينما تسود التوقعات أن يبقي تحالف منتجي النفط على استقرار الإنتاج في الوقت الحالي، حذر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان من أن التخفيضات الجديدة قد تكون ضرورية لأن العقود الآجلة للخام، التي تراجعت بنسبة 12% في لندن الشهر الماضي، أصبحت منفصلة عن الواقع.

قال أحد المندوبين، طلب عدم نشر اسمه، إنه إذا قررت "أوبك+" الإبقاء على الإنتاج عند المستويات الحالية، فقد يظل البيان الختامي للاجتماع يشير إلى استعدادهم لكبح الإنتاج في المستقبل القريب إذا لزم الأمر.

بعد عامين من تغذية الأسواق بالنفط تدريجياً في عالم ما بعد الجائحة، تواجه "أوبك+" سوقاً مختلفة. المشهد المسيطر خلال الأشهر القليلة الماضية المتمثل في الضغط على المستهلكين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة لترويض التضخم عن طريق زيادة العرض، يتحول نحو المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.