عاجل

الإحصاء تكشف نسب أعمار الأطفال بالريف والمدن من إجمالي سكان مصر

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشفت مجلة السكان الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، نسب أعمار الأطفال بالفئات المختلفة بالريف والمدن من إجمالي سكان مصر حيث يأتي أعلى نسبة للأطفال من عمر (0-4) سنوات بلغت 34% وبلغت في الريف (34.8% ) وفي المدن (32.7%) من إجمالي السكان عام 2019.

إقرأ أيضًا :الرئيس السيسي: الدولة تدخلت في مجال الإسكان لوقف البناء القبيح وليس للمنافسة

وأَضافت مجلة الإسكان أن تمثيل الفئة العمرية من (5-9) سنوات نسبة 27.7%وجاء الفئة العمرية من (10-14)سنة في المركز الثالث بنسبة23.8% و في المركز الرابع جاءت الفئة العمرية( 10-14) سنة بنسبة 14.5%.

وأوضحت الدراسة أن الأطفال تعتبر عنصراً رئيسياً في هذا العالم، فالأطفال هم الذين سيحملون على كاهلهم أمانة المضيّ قُدُما نحو الأمامفي المستقبل، وهم أيضاً من سيُسَاهمون في حل المشاكل التي عجزت الأجيال السابقة عن حلها، أو عن مجرّد التعامل معها. وتشير الدراسة أن حظي الأطفال باهتمام كبير من قبل مختلف الدارسين، والباحثين، والمتخصصين؛ حيث حاول هؤلاء بشتى الطرق إيجاد الوسائل المناسبة التي تعمل على إنشاء أجيال صالحة تسهم في تقدم الإنسانية جمعاء، وفي العصر الحديث تمّ تتويج هذه المجهودات المختلفة بإنشاء العديد من المراكز المتخصصة حول العالم التي تسهم في حماية الأطفال، وإعطائهم حقوقهم.

والجدير بالذكر أن دراسة التركيب العمري والنوعي تعد مهمة في دراسة السكان لأنها توضح الملامح الديموجرافية للمجتمع ذكوراً وإناثا كما أنهما نتاج للعوامل المؤثرة في النمو السكاني من مواليد ووفيات وهجرة، وما يرتبط بذلك من دراسة وفقاً لفئات الحالة المدنية والنشاط الاقتصادي والتعليمي.

وتعتبر المشكلة السكانية أحد أهم المشاكل التى تواجه المجتمع المصري منذ عشرات الأعوام، ولقد تنبهت الحكومات المتتالية وكذا المجتمع المدني إلى هذه المشكلة وأدخلت العديد من السياسات والبرامج التنموية للحد منها، لذا تهتم الدولة بالدراسات التحليلية والبحوث الميدانية التي تتعلق بالسكان والتنمية.