تليسكوب «جيمس ويب» يرصد أول عالم غريب له

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا أول صورة له على كوكب خارج المجموعة الشمسية يقع على بعد 385 سنة ضوئية فقط من الأرض ، والتي تظهر تفاصيل مذهلة لم ترها عيون البشر من قبل.

واستخدم التلسكوب كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) وأداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) التي يمكنها حجب ضوء النجوم المحيط لالتقاط صور ملحمية للكوكب الخارجي HIP 65426.

وتم  اكتشاف العالم الغريب لأول مرة في عام 2017 بواسطة التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي ، لكن الأطوال الموجية الطويلة تم حظرها بواسطة الغلاف الجوي للأرض.

ومع ذلك، نظرًا لأن Webb يحلق في الفضاء ، فقد كان قادرًا على التقاط لقطات مباشرة للكوكب يمكن للفلكيين معالجتها لإزالة ضوء النجوم وكشف الكوكب.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أرين كارتر ، باحث ما بعد الدكتوراة في جامعة كاليفورنيا ، سانتا كروز ، الذي قاد تحليل الصور ، أحب هذا بـ "التنقيب عن كنز الفضاء".

ويبلغ عمر الكوكب الخارجي من 15 إلى 20 مليون سنة فقط ، وهو أصغر بكثير من كوكب الأرض الذي يبلغ عمره 4.5 مليار سنة.

تلاحظ ناسا أنه عملاق غازي بدون سطح صخري وبالتالي لا يمكنه استضافة الحياة.

اكتشف علماء الفلك الكوكب في عام 2017 باستخدام أداة SPHERE في التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي والتقطوا صورًا له باستخدام موجات الأشعة تحت الحمراء القصيرة. 

تقنية Webb قادرة على التقاط أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء الأطول دون انقطاع لأن التلسكوب يحلق في الفضاء.

يقوم الباحثون المشاركون في الاكتشاف حاليًا بتحليل البيانات لكتابة ورقة سيتم تقديمها للمراجعة - لم تتم مراجعة المعلومات الحالية من قبل الأقران.