هيئة الطاقة الجديدة: 90% من مساحة مصر صالحة لبناء محطات شمسية

محطات شمسية
محطات شمسية

قال المهندس إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مصر تتمتع بأعلى سطوع شمسي، لافتًا إلى أن أكثر من 90% من مساحة الدولة صالحة لبناء محطات شمسية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الأحد، أن محطات إنتاج الطاقة الشمسية إما كبيرة أو متوسطة أو صغيرة تقام فوق أسطح المنازل أو المصانع، مستشهدًا بمحطة بنبان التي تعد أكبر المحطات عالميًا، وأقل تكلفة من الأسعار العالمية.

وذكر أن مصر تأتي في المرتبة الثالثة بعد السعودية والإمارات بالنسبة لتكلفة الكيلو وات، متابعًا: «المستثمرون يتهافتون للاستثمار في مصر بمجال الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، والأمر يساعد في تحقيق مصر لاستراتيجية 2035».

وأشار نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى أن الاستراتيجية تستهدف زيادة نسبة مشاركة الطاقة المتجددة إلى 42%، قائلًا إن الحديث يدور حول زيادة النسبة لما يزيد عن 50%، بما يتواكب مع رؤية الدولة؛ لتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية والرياح.

وأوضح أن البنك المركزي والبنوك الوطنية، تمنح قروضًا بفوائد منخفضة؛ لتشجيع استخدام الطاقة الشمسية، مضيفًا أن المواطن الذي يزيد استهلاكه عن 1000 كليو وات في الشهر، بإمكانه تركيب محطة فوق سطح المنزل، ويسترد ثمن المحطة على 7 سنوات، ويحصل على كهرباء منها لمدة 18 عاما.

اقرأ أيضا | رئيس حزب أبناء مصر: «التمويل الأخضر» ترشد استهلاك الطاقة وتنهض بالزراعة