الكرملين: أوروبا ستدفع الثمن والمفاوضات مع كييف لتنفيذ شروطنا

روسيا تحبط هجومًا أوكرانيًا بـ 8 مسيرات على زابوريجيا

الرئيس الألمانى يستقبل رئيس الوزراء الأوكرانى
الرئيس الألمانى يستقبل رئيس الوزراء الأوكرانى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أحبطت هجوماً أوكرانياً بـ8 طائرات بدون طيار على محطة زابوريجيا النووية. وقالت الوزارة إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة أثناء محاولتها الفاشلة لكسب موطئ قدم فى عدة مناطق باتجاه مقاطعة نيكولايف.

وأضافت أن القوات الروسية قصفت القوات الأوكرانية، وكبدتها خسائر فادحة تمثلت فى تدمير 11 دبابة و17 مركبة قتال بينها مركبات أمريكية الصنع وشاحنات مزودة بمدافع رشاشة ثقيلة كما تم القضاء على أكثر من 150 جنديا، بالإضافة إلى إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز «سو-25 وفى مقابلة تليفزيونية.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف، أن موضوع المحادثات بين موسكو وكييف سيكون حول كيف سيتم تنفيذ شروط روسيا. وردا على سؤال حول ما إذا كانت شروط موسكو ستظل كما هى قال بيسكوف «بالتأكيد».

وأوضح بيسكوف أن أوروبا ارتكبت الكثير من الأخطاء التى ستدفع ثمنها وأن الغرب ليس سوى جزء من العالم. وأضاف أن روسيا سترد 100% فى حال فرض الاتحاد الأوروبى قيودا على التأشيرات الممنوحة للروس.

وأوضح أن الرد يمكنه أن يكون مماثلا أو غير مماثل مشيرا إلى أن ذلك يتوقف على ملائمته لمصالح موسكوجاء ذلك فى الوقت الذى يزور فيه رئيس الوزراء الأوكرانى دنيس شميجال ألمانيا آملاً فى الحصول على دعم أقوى فى وجه روسيا وطى صفحة التوترات الأخيرة بين كييف وبرلين.

وقبل وصوله قال شميجال فى مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية إن ألمانيا «فى البداية، كانت تقدّم فقط معدّات الحماية أو خوذات واقية. الآن، تقدّم معدّات حربية متطورة من قاذفات صواريخ متعدّدة ومدفعية». وأضاف «بالطبع، نريد الحصول على المزيد من الأسلحة والمعدات فى أسرع وقت ممكن».

وأوضح أن كييف تنتظر دبابات حديثة من أمريكا وألمانيا وأيضا أنظمة دفاع جوى. وقال شميجال إنه يتوقع من ألمانيا أيضا اعتبار الفظائع الروسية «إبادة جماعية». وأعلنت وزيرة التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانية، سفينيا شولتسيه أنها ستبحث كيفية دعم النازحين الأوكرانيين.

وقالت إن برلين ستخصص لذلك مساعدات مالية بقيمة 200 مليون يورو من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع التركية انطلاق 12 سفينة شحن محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية، صباح اليوم.

وقالت الوزارة إن عملية شحن الحبوب متواصلة تحت إشراف مركز التنسيق الذى تم تأسيسه فى إطار اتفاق إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة فى يوليو الماضى.

اقرأ ايضا | الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية تفقد 11 دبابة في يوم واحد