حكايات| مشروب «لاسي» الهندي.. يعود تاريخه إلى 1000 عام قبل الميلاد

 مشروب «لاسي» الهندي
مشروب «لاسي» الهندي

«اللاسي» مشروب هندي يعود تاريخه إلى 1000 عام قبل الميلاد.. ولكن في الغالب قد تكون لأول مرة تسمع عنه.. يصنع اللاسي محلي.. ولكن المميز فيه أن الاشهر اللاسي المملح .. فما قصته؟

«اللاسي» هو المشروب الأكثر شيوعًا في شمال الهند، ويصنع من الزبادي المتبل الممزوج بالماء (أو الثلج) ويشكل اللاسي الأساسي، في حين أن اللاسي المحلى لديهم الكثير من المعجبين، إلا أن اللاسي المملح له مجموعة خاصة به من المعجبين.

تم العثور على أقدم إشارات لـ«اللاسي» في النصوص الهندية القديمة التي يعود تاريخها إلى 1000 قبل الميلاد، وتتضمن هذه النصوص الأيورفيدا (حرفياً علم الحياة) الذي يشير إلى فوائد مشروب الزبادي المخلوط، وتشير الدلالات ايضا انه قد يكون هذا أول عصير في العالم.

يصنع اللاسي إما حلوًا أو مالحًا، ويمكن أن يحتوي اللاسي الحلو على زينة أو نكهة مضافة من بتلات الورد، وعادة ما يُنكه اللاسي المملح بالكمون وأوراق النعناع والزنجبيل الطازج.

وفي الأجزاء الشمالية من الهند، يمكن أن تكون أشهر الصيف دافئة بشكل جائر حيث تتجاوز درجات الحرارة بسهولة 110. الطريقة الطبيعية للحفاظ على البرودة هي شرب كميات وفيرة من اللاسي المبرد. اللبن بارد طبيعي ومليء بالبكتيريا المفيدة التي تساعد على الهضم.

يقترح الأيورفيدا مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا المعوية أو الأمعاء عن طريق إدخال البكتيريا المفيدة في الجسم. تعتبر الخضروات المخمرة والجبن المخمر والزبادي من البروبيوتيك. 

 

والبروبيوتيك هي الأطعمة التي تدخل البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي. على ما يبدو ، الزبادي في شكله السميك ليس بنفس فعالية اللاسي المخلوط.

 

وتتضاعف فوائد «اللاسي» عند دمجه مع أطعمة أخرى ذات قيمة غذائية عالية مثل المانجو، ويطلق على المانجو في الهند ملك الفواكه، وهذا اللقب ليس فقط بسبب المذاق اللذيذ، ولكن بسبب خصائصه الطبية والشفائية المكثفة.

 

ويتطلب لصنع مشروب اللاسي» إناء فخاري، وعصا ، وبعض اللبن، وماء وملح أو سكر، ويوضع الزبادي في القدر مع الماء والتوابل ويخفق بالعود، وبضع دقائق من الخلط سيكون لديك مشروب غني بالكريمة ولذيذ ومبرد جاهز.

طريقة عمل سموذي الفراولة مع جوز الهند