روشتة الوقاية من غيبوبة السكري المفاجئة

عمر يوسف
عمر يوسف

أسبرينة _عمر يوسف

غيبوبة السكرى أحد أبرز الأمراض التى يُصدم بها الكثيرون فى الوقت الحالى وذلك لعدم معرفتهم بمقدماتها وأعراضها وذلك ما يدفعهم للتعامل معها بشكل سلبى وبالتالى تفاقم نتائجها.


ومن جانبها تقول د. أمنية على السيد، أخصائى طب الطوارئ والحالات الحرجة أن غيبوبة السكر من مضاعفات داء السكرى وهى حالة طبية طارئة وتحدث نتيجة ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر الحاد بالدم ويسبقها عدد من العلامات التى يجب معرفتها لتجنب فقد المريض الوعى والدخول فى مضاعفات مثل: تلف الدماغ الدائم والوفاة.


وأضافت أخصائى طب الطوارئ والحالات الحرجة أن من علامات ارتفاع مستوى السكر بالدم: زيادة العطش، كثرة التبول، الإرهاق، الغثيان والقيء، ضيق التنفس، ألم بالمعدة، جفاف الفم، رائحة نفس كريهة، تسارع ضربات القلب. أما عن علامات انخفاض مستوى السكر بالدم: الرعشة والعصبية والقلق، الإرهاق، التعرق، الجوع، الغثيان، الدوار والدوخة، صعوبة فى الكلام، عدم التركيز.


وأشارت د. أمنية على إلى طرق الوقاية من غيبوبة السكرى والتى من أبرزها: مراقبة نسبة السكر فى الدم يوميا، وزيادة عدد مرات القياس اذا كنت تمارس الرياضة والالتزام بتناول الجرعات الدوائية المحددة وعدم اهمالها.


وكذلك سرعة التواصل مع الطبيب المعالج اذا حدث اضطراب بسكر الدم، شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، اتباع نظام غذائى صحى مناسب لحالة المريض، وتناول وجبات خفيفة ومنتظمة للحفاظ على مستويات ثابتة ومنتظمة للسكر بالدم، الابتعاد عن الأطعمة التى تؤثر على نسبة السكر بالدم، فحص نسبة الكيتونات بالبول اذا كانت نسبة السكر بالدم عالية وخاصة فى حالة المرض والحمى فاذا كانت لديك نسبة كيتونات وكنت تتقيأ فاتصل بالطبيب فى الحال أو إذهب الى الطوارئ فورا.