تكنولوجيا الأغذية يقدم مجموعة نصائح للوقاية من مرض السكري

 الدكتورة مياده محمد عبد الغفار
الدكتورة مياده محمد عبد الغفار

أكدت الدكتورة مياده محمد عبد الغفار الباحثة بقسم علوم الأغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ان الداء السكري مرض مزمن ويعني ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجه نقص جزئي أو كلي لهرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس، ومن أعراض ومقدمات داء السكري زيادة عدد مرات التبول والشعور بالعطش الشديد، و خمول بدني وانخفاض في الوزن و زغللة في العين، وتنميل في الأطراف ودمامل والتهابات جلدية.

ويهدف العلاج الي إنقاص مستوي السكر في الدم الي الحد الطبيعي وتجنب حدوث مضاعفات، حيث أنه من المهم جداً التغذية العلاجية ويجب أن يكون غذاء متوازن في محتواه من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويتم ذلك باستشارة الطبيب وأخصائي التغذية كي يوضحوا للمريض النظام الغذائي الملائم له.

إقرأ أيضا :تنظيم ورشة «البحث العلمي التطبيقي قاطرة مركز البحوث الزراعية إلى العالمية»

وأوصت الدراسة بضرورة اتباع عدد من النصائح الغذائية و الطبية للتعايش والوقاية والسيطرة علي الداء السكري منها.

.1- تناول الغذاء الصحي ويراعي عند تصميم النظام الغذائي أن يكون مقبول وواقعي.

2- تناول من 5- 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من وجبتين او ثلاثة كبيرة مع مراعاة مواعيد و مكونات الوجبات والطاقة الكلية لكل وجبة غذائية والنشاط الجسمي.

3-يفضل تناول الكربوهيدرات المركبة ولا تزيد نسبتها 50 % - 60 % مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات لأنها تساهم في ضبط مستوى الجلوكوز بالدم بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة كالوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي ترفع من نسبة الجلوكوز بالدم.

4-تناول الاغذية الغنية بالألياف الطبيعية كالخضروات و الفاكهة.

5- تناول الأغذية الغنية بالبروتين باعتدال ويجب مراعاة الطهي بطريقة صحية تكون مشوية أو مسلوقة والابتعاد عن القلي.

6- يجب الأ تزيد نسبة الدهون عن 30% من الطاقة الكلية واختيار الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات ومنتجات الالبان قليلة الدهون.

7- الاقلال من تناول الأغذية التي تحتوي علي السكريات المصنعة و الاعتماد علي السكريات الطبيعية الموجودة في الخضر والفاكهة.

8- الإقلال من الأغذية المملحة والاكثار من شرب المياه.

9- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ( المشي - الجري الخفيف لمدة ١٥ الي٣٠ دقيقة يومياً).

10- الإقلاع عن المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين .

11- يجب علي كل مريض بالداء السكري معرفة كل المعلومات الخاصه بالمرض

12- تجنب التوتر وإجراء الفحوصات الدورية .

13- متابعة قياس مستوي السكر في الدم والاهتمام بمواعيد الأدوية.

14- يجب أثناء زيارة الطبيب قياس ضغط الدم والوزن والتحقق من سلامة القدمين وتنظيم مستوي السكر في الدم من خلال تنظيم نمط الحياه للمرضى من تغذية ورياضة وأدوية .