5 أخطاء في الأكل تمنعك من إنقاص الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد تكون محاولة إنقاص الوزن بطريقة صحية وطويلة الأمد ومستدامة عملية محبطة في بعض الأحيان لأن كل فرد لديه احتياجاته الخاصة، أي أنه بالرغم من رغبتنا لا يوجد حل معجزة واحد للوصول إلى أهدافنا. بدلاً من ذلك ، غالبًا ما يتطلب منا التعرف على أنفسنا وما تحتاجه أجسامنا ، مع إجراء تغييرات صغيرة ولكنها مؤثرة في روتيننا اليومي ، لفقدان الوزن بنجاح.

 

وأحيانًا ، حتى عندما نجري هذه التغييرات، لا يزال بإمكاننا تخطي بعض الحواجز في تحقيق أهدافنا، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم رؤية الشخص للنتائج التي يرغب فيها، والهضبة جزء طبيعي وصحي من العملية، ولكن هناك حالات قد لا تحصل فيها على النتائج المرجوة بسبب بعض عادات الأكل المتستر التي لم تلاحظها.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أنماط الأكل الشائعة التي قد تمنعك من فقدان الوزن. 

 

اقرأ أيضا:أفضل 5 أطعمة عالية البروتين يجب تناولها بعد سن الـ 50

التفريط في تناول الطعام الصحي

من الأهمية بمكان تناول الأطعمة التي لا تحب تناولها فحسب، بل هي أيضًا غنية بالعناصر الغذائية؛ ومع ذلك ، يوصي بعض أخصائيو التغذية لدينا بقياس حصصك من أجل عدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية.

 

يقول إيمي جودسون اخصائية التغذية : "في حين أن الأطعمة مثل المكسرات وزبدة المكسرات والحمص والأفوكادو كلها أطعمة غنية بالمغذيات ومذهلة بالنسبة لك، فإنها تحتوي جميعها على دهون صحية وتحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات أو البروتينات الأخري".

 

وأضافت: "يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن ، أن هذه الأطعمة مفيدة لي ، لذا لا يهم مقدار ما أتناوله منها ، لكن هذا ليس صحيحًا، حجم الحصة هو المفتاح عند محاولة إنقاص الوزن ، لذا عد المكسرات وقياس زبدة الفول السوداني والحمص هو مفتاح النجاح ".

 

عدم تناول ما يكفي من البروتين

يعد تناول كمية كافية من البروتين طوال اليوم أمرًا ضروريًا لصحتك العامة ، خاصةً إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن أو إدارة فقدان الوزن الحالي.

تقول كورتني دانجيلو اخصائية التغذية: "البروتين ضروري لفقدان الوزن لأنه يساعد في التخلص من الدهون وبناء العضلات الخالية من الدهون ، ولكن لسوء الحظ ، يتناول الكثير من الناس وجبات تفتقر إلى البروتين الكافي".

غالبًا ما يأتي هذا الخطأ المتمثل في عدم تناول كمية كافية من البروتين من الأشخاص الذين يعتقدون أنه سيجعلهم ضخمون  للغاية ، وهذا ليس صحيحًا ، أو أنهم غير متأكدين من كيفية الحصول على ما يكفي من البروتين في كل وجبة.

 

 تطبخ بالكثير من الزيت

يمكن أن يكون لنوع كمية الزيت التي تستخدمها تأثير خفي على أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن.

تقول تريستا بيست اختصاصي تغذية : "الزيت هو أحد تلك المكونات التي تجعل كثافة السعرات الحرارية في الطعام تزداد بشكل ملحوظ وسريع" .

يمكنك تقليل تناول الزيت - وما يستهلكه من سعرات حرارية لاحقًا - عن طريق قياس المقدار الذي تريد استخدامه، والذي يمكن أن يحدث فرقًا إذا كان هذا شيئًا تفعله باستمرار، أو حتى شراء علبة رذاذ زيت لاستخدامها بدلاً من سكب الزيت من زجاجة.

تقول بست: "يعد الطهي بدون أي زيت خيارًا أيضًا.على سبيل المثال، عند قلي الخضار، ليس من غير المألوف الوصول إلى زيت الزيتون البكر الممتاز أو الزبدة لبدء العملية، ومع ذلك فإن القلي بالماء يكون بنفس الفعالية دون جعل طبق كثيف السعرات الحرارية".

 

التفاخر كثيرًا

تقول جودسون اخصائية التغذية: "بينما يحتاج كل شخص إلى قطعة من الكعك أو بعض رقائق البطاطس وكيسو من وقت لآخر ، فإن الكثير من الناس يبالغون في تفاخرهم وينتهي بهم الأمر بتناول سعرات حرارية كافية لتعويض النقص في السعرات الحرارية التي صنعوها في الأسبوع. وعندما يحدث هذا ، فإن قد لا يكتسب الفرد وزنًا ، لكن من المحتمل ألا يفقده أيضًا ".

 

تؤكد جودسون أن الهدف هنا ليس التوقف عن التبذير ، ولكن ربما تحقق مع نفسك ومعرفة ما إذا كانت هناك أوقات قد تتمكن فيها من التراجع قليلاً.

 

تقول جودسون : "مفتاح التباهي هو تناول بعض ما تريد ، ولكن ليس كل ما تريده من قبل، فكر في الأمر على أنه قاعدة 80/20: يركز 80٪ من الوقت على الالتزام بالخطة واستهلاك الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والدهون الصحية والفواكه والكثير من الخضروات ، و 20٪ من الوقت يسمح بذلك التباهي بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتي ربما لا يجب أن تتناسب مع خطة الأكل اليومية".

 

إضافة بهارات غير صحية

تقول جودسون : "في بعض الأحيان ، نضيف توابلنا المفضلة إلى أطعمتنا لتعزيز النكهة، ولكن إضافة بعض التوابل بانتظام يمكن أن يكون خطأ فادحًا يمنعك من فقدان الوزن".

وأضافت: "على سبيل المثال ، قد يكون مذاق إضافة الشراب إلى الفطائر في الصباح جيدًا في الوقت الحالي، ولكن هذا السكر الإضافي سيحدد النغمة لبقية يومك مما يتسبب في اشتهاء جسمك للمزيد من السكر".

هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام التوابل بعد الآن، لأن ذلك لن يكون ممتعًا على الإطلاق، ولكن العثور على بعض البدائل الصحية لاختياراتك المعتادة ، أو مجرد استخدام أقل قليلاً في كل مرة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن.