نوع شائع من الخضروات يعمل على خفض نسبة السكر في الدم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تجده في كل الأطعمة تقريبا يضاف على السلطات والسندوتشات ويعد أساس عدد آخر من الأطعمة والصلصات بسبب نكهته القوية التي تضيف قوة على طعم اي طبق فهو نوع من الخضروات التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل كل بيت ومصدر قوة للعديد من الأطعمة، ذلك هو البصل.

قد يكون ما تعرفه عن البصل أنه محسن قوي للنكهة ولكن ما هو جديد أنه يلعب دور رئيسي في خفض مستويات السكر في الدم فهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى فوائد البصل الصحية التي لا حصر لها وتاريخه الطويل في الاستخدام الطبي.

أشارت إحدى المراجعات التي تم نشرها في مجلة التغذية إلى أن واحدة من فوائد البصل أنها تمتلك خصائص مخفضة للسكر في الدم بسبب وجود مركبات الكبريت المسؤولة عن التأثيرات على نسبة السكر في الدم، حيث يمكن للبصل أن يخفض بشدة ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول الكلية عند إعطائه مع عقار ميتفورمين المضاد للسكري بحسب موقع انديا اكسبريس.

ففي دراسة تم تقسيم الفئران المصابة بالسكري إلى 3 مجموعات تم إعطاء كل مجموعة جرعات مختلفة من البصل لمعرفة ما إذا كان سيعزز تأثير الدواء وتوصلت الدراسة إلى أنه من بين الفئران المصابة بداء السكري فإن المجموعتين التي تم اعطائهم 400 و 600 ملليجرام من البصل لكل كيلوجرام من وزن الجسم قد خفضت بشدة لديهم مستويات السكر في الدم بنسبة 50% و 35% على التوالي مقارنة بمستوى خط الأساس.

يساعد البصل على خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الفئران المصابة بداء السكري وكان التأثير الأكبر لاول وثاني مجموعة حيث ساهمت الألياف الموجودة في البصل والتي تستغرق وقت أطول في التحلل والهضم في إطلاق أبطأ للسكريات في مجرى الدم مع دور مركبات الكبريت على تنشيط مواقع الأنسولين في الكبد.

اقرأ أيضا | طبيب بجامعة هارفارد يكشف تفاصيل شفاء أول إصابة بالسكري |فيديو