بيع آلة تصويت انتخابي عبر «الانترنت » يفتح النار علي الديمقراطية الأمريكية

ألة تصويت إلكتروني - صورة موضوعية
ألة تصويت إلكتروني - صورة موضوعية

قضية جدلية جديدة، ترمي بظلالها داخل المجتمع الأمريكي، حول شفافية الانتخابات الأخيرة 2022، حيث تحقق السلطات في ميشيجان في كيفية بيع آلة تصويت مفقودة من الولاية للبيع على موقع eBay الشهر الماضي مقابل 1200 دولار.

وتبدأ القصة عندما اكتشف هيرستي، أحد أبرز خبراء أمن أجهزة الانتخابات، وينظم حدثًا كل أغسطس في لاس فيجاس حيث يتم منح المتسللين إمكانية الوصول إلى آلات التصويت في محاولة لتحديد نقاط الضعف المحتملة ومعالجتها. ولهذا، أصبح هيرستي في الأساس جامعًا لآلات التصويت، لكن الآلات التي يمكنه شراؤها عادة قديمة ومتقاعدة.

وعندما اكتشف هيرستي، حقيقة الجهاز المعروض على الموقع ebay. علي الفور قام بإبلاغ السلطات المعنية. وينتظر الآن تطبيق القانون لالتقاط الجهاز. وبالبحث والتحري اتضح أن الجهاز قد تم تسليمه في متجر Goodwill المعروف بتلقي التبرعات في شمال ميشيجان ، قبل أن يتم بيعها الشهر الماضي على موقع eBay من قبل رجل في أوهايو.

اقرأ أيضًا: بايدن يتخذ خطوة رسمية نحو الإعلان عن إعادة انتخابه في 2024

وقال رجل أوهايو إنه اشترى الجهاز عبر الإنترنت من Goodwill مقابل 7.99 دولارًا قبل بيعه بالمزاد على موقع eBay مقابل 1200 دولار.

قال هيرستي، إن هذا الإعلان كان غير معتاد، لأن هذا الجهازً لا يزال قيد الاستخدام في ميشيجان.

اشترى هيرست الآلة مباشرة مقابل 1200 دولار. بعد أن تم تسليمه إلى منزله الأسبوع الماضي، اتصل بمكتب بالمسؤولين في ولاية ميشيغان علي الانتخابات في الولاية. يقول إنه تلقى تعليمات بعدم فتح الصندوق، وذلك للحفاظ عليه من أجل إنفاذ القانون الذين قد يحتاجون إلى مسحه بحثًا عن بصمات الأصابع.

بعد بضعة أيام، أرسل مسؤول من مكتب عمدة الولاية رسالة بريد إلكتروني إلى هيرستي. وجاء فيها "شكرًا لك مرة أخرى على لفت انتباهنا إلى هذا". "لقد قررنا أن هذا الجهاز نشأ في إحدى ولاياتنا القضائية. أبلغت السلطة القضائية الآن أن الجهاز مسروق ".

تعد آلات الانتخابات جزءًا من البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة ومن المفترض أن تظل مغلقة، ومحفوظة في مكان آمن. لا شك أن هناك من يحاول منذ انتخابات الأخيرة أن يثبت عدم صحتها بكل الوسائل، للقول بعدم نزاهتها لصالح الرئيس السابق، وإثبات صحة مزاعمة أن بأن انتخابات 2020 قد سُرقت منه.

والآن، تأتي أخبار الآلة المباعة لتظهر على السطح، في الوقت الذي تبذل فيه السلطات في ولايات ميشيجان وكولورادو وجورجيا جهودًا للحصول على بيانات منها بعد انتخابات 2020.

وصلت الآلة إلى رجل وهي أداة لتعليم أوراق الاقتراع عبر البريد، وتم وعرضها لاحقًا على موقع eBay. وتم عمل مزاد عليها، بدأ عند 250 دولارًا، لكنه أعطى المشترين المحتملين خيار تخطي المزاد إذا دفعوا 1200 دولار مقدمًا.

ويصف الرجل الذي حصل على آلة التصويت، أنه امتلاك قطعة من التاريخ.  كانت آلة التصويت هذه واحدة من الآلاف التي استخدمت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 وتم تضمينها في واحدة من العديد من الدعاوى القضائية المرفوعة ضد دومينيون".

وكان نظام تصويت دومينيون موضوعًا لمزاعم لا أساس لها بعد انتخابات 2020 بأن آلات التصويت الخاصة بها قد تم اختراقها كجزء من مؤامرة للتغلب على الانتخابات لصالح الرئيس جو بايدن.

ورفعت الشركة المصنعة لدومينيون دعوى تشهير حاليًا بمليارات الدولارات ضد عدد من المتهمين ، بما في ذلك قناة فوكس نيوز ، التي تبنت مزاعم لا أساس لها من الصحة حول اختراق أجهزتها في انتخابات 2020.
من غير الواضح كيف انتهى الأمر بآلة التصويت في النهاية إلى مركز التبرعات في ميشيجان، ثم تسليمها إلى قسم التجارة الإلكترونية في ebay. 

والمعروف أن في بعض الولايات ، قد يتم استخدام آلات التصويت ليومين فقط في السنة ، أو كل عامين. لكن يتم تخزينها بشكل آمن أمر بالغ الأهمية لضمان نزاهة الانتخابات الأمريكية. قد يكون هذا تحديًا نظرًا للطبيعة اللامركزية لأنظمة التصويت في هذا البلد.

في ميشيجان ، على سبيل المثال ، هناك أكثر من 1500 دائرة تصويت مختلفة في 83 مقاطعة ، لكل منها كاتبها الخاص المسؤول عن أمن آلات التصويت ، وفقًا لمكتب وزير الخارجية.

قالت وزيرة خارجية ميشيجان جوسلين بنسونإن، أن فريقها اتصل بإنفاذ القانون بمجرد أن علموا عن الجهاز على موقع eBay ، وأشارت أيضًا إلى أن هناك عدة فحوصات للآلات قبل وبعد يوم الانتخابات لضمان نتائج دقيقة. يجب على الناخبين أن يطمئنوا إلى أن انتخابات الولاية آمنة.

قد تثير ظهور آلة الانتخابات المخاوف بشأن كيفية تخزين الآلات، فإن التهديد الحقيقي هو ما يمكن أن يفعله منظرو مؤامرة الانتخابات. فعلى مدار العامين الماضيين، سعى الأشخاص الذين حاولوا إثبات الادعاء الكاذب بأن انتخابات 2020 مسروقة إلى الوصول إلى أنظمة الانتخابات أو الحصول عليها.