علامات تحذيرية تشير إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد ارتفاع ضغط الدم، حالة صحية خطيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية إذا تُركت دون رقابة، ولا يسبب ارتفاع ضغط الدم أعراضًا في كثير من الأحيان، ولهذا يُعرف باسم "القاتل الصامت"، هذا يعطي بعض الناس إحساسًا زائفًا بالأمان، فهم لا يفهمون سبب حاجتهم إلى بذل جهد لخفض ضغط الدم.

قال طبيب القلب الوقائي لوك لافين: "السبب وراء علاجنا لارتفاع ضغط الدم هو منع السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتلف الكلى وفشل القلب، وخفض ضغط الدم إلى ما دون 120/80مم زئبق يقلل من مخاطر كل هذه المشاكل الخطيرة والمميتة، ومع ذلك، فإن الوقاية من السكتة الدماغية هي الأكثر حساسية لخفض ضغط الدم".

اقرأ ايضا

مكون شهير في الطعام يزيد من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية..إحذر منه

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمس علامات تحذيرية من ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.


علم الوراثة


يقول د.لفين: "تلعب الجينات دورًا، إذا كان والداك يعانيان من ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر من الحياة، فمن المحتمل أن تصاب به أيضًا وهي حالة متعددة الجينات، حيث لا يوجد جين واحد محدد في الغالبية العظمى من الأفراد يساهم في ارتفاع ضغط الدم.".

 

التدخين

قال إن التدخين يمكن أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويعد ارتفاع ضغط الدم وتدخين التبغ، على التوالي، السبب الأول والثاني للوفيات التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم ومن ثم من منظور السكان ومن منظور المريض، فإن الحدوث المشترك لتدخين التبغ وارتفاع ضغط الدم له عواقب صحية وخيمة، وتأثيرات تدخين السجائر على ضغط الدم معقدة، مع وجود أدلة على أن التدخين يزيد ضغط الدم بشكل حاد ويزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم الوريدي والخبيث والمقنع".


زيادة الوزن أو السمنة

أكد الدكتور لفين: "إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فنحن نعلم أن الوزن الزائد يزيد من ضغط الدم. إذا كنت مستقرًا، وبالتالي لا تكون نشيطًا بدنيًا، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة ضغط الدم، لذلك، نحتاج إلى أن نكون نشيطين عندما نفكر في الأنماط الغذائية، يميل النظام الغذائي الصحي للقلب إلى أن يكون مفيدًا في هذه السيناريوهات، و أكبر عامل غذائي نفكر فيه هو الاستهلاك المفرط للصوديوم والملح، وهذا بالتأكيد يزيد من ضغط الدم، وهذا أمر مهم حقًا يمكننا الرجوع إليه والتحدث إليه إذا أردت".

الإجهاد المزمن

وأضاف د.لفين: "القلق والتوتر نفسيهما لا يرفعان بالضرورة ضغط الدم على المدى الطويل، لكنهما غالبًا ما يكون لهما تأثير على عوامل نمط الحياة، والتي يمكن أن تساهم بشكل مطلق في ارتفاع ضغط الدم".