كبسولة قانونية.. 10 آلاف جنيه غرامة تقديم الشيشة دون ترخيص

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

كتبت: هاجرعودة 

قال المحامي "أيمن محفوظ" حينما ظهر وباء فيروس كورونا، وانتهجت الدولة نهج مكافحة الوباء بشتي الصور، ومن ضمنها منع تقديم الشيشة بالمحال العامة؛ لأنها عامل أساسي في نشر الأمراض الصدرية عموما، ولهذا فرض قانون المحال العامة عقوبة بالحبس وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه في حالة تقديم "الشيشة" بدون تصريح.

وأوضح أنه يحق للجهه الإدارية غلق المنشأة المخالفة لمدة محددة مع الحق في مصادرة الأدوات والشيش التي تقدم للرواد في هذا المحل، ويكون المسئول عن إدارة المحل المخالف عن كافه المخالفات القانونيه.

اقرأ أيضا|تفاصيل تحرش الفنان الشعبي أحمد عامر بمطربة عربية داخل ملهي شهير بالقاهرة

وذكر محفوظ، ولكن بعد انحسار وباء كورونا نوعا ما، كان هناك اتجاه نحو التصريح باستخراج تراخيص لتقديم الشيشة في المقاهي العامة وقد تصل رسوم التراخيص إلى 10,000 جنيه وهذا أمر محمود، حيث أن تلك الرسوم تتوجه لخدمة المجال الصحي في المستشفيات العامة، وتقديم خدمة صحية لمكافحة أضرار الشيشة في المقاهي والأماكن العامة، لافتا إلى أنه يؤيد هذا الأمر بشدة ورغم ذلك التأييد، إلا أنه سيساهم بشكل أو بأخر في انحصار تقديم الشيشة في الأماكن العامة ويققل من مخاطرها.

ونوه في حالة خروج الشيشة بدون ترخيص، تنص العقوبات الإدارية بغلق المنشأه التي تقدم خدمة غير  مرخصة لمدة محددة أو نهائيا وبعقوبة الغرامة لمالكها أو المدير بتهمة إدارة منشأه بدون ترخيص، وتصل إلى الحبس في حاله العودة.