الدفاع الروسية تتصدى لـ3 طائرات مسيرة أوكرانية قرب محطة زابوروجيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، تصدي أنظمة الدفاع الجوي الروسية، لثلاث طائرات أوكارنية مسيرة من طراز " كاميكازي" عند اقترابها من محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وجاء في بيان الدفاع الروسية: ""يوم أمس31 أغسطس، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية أراضي محطة الطاقة النووية بثلاث طائرات بدون طيار "كاميكازي". وتم تحييد جميع الطائرات المسيرة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسية عند اقترابها من المحطة. وسقطت اثنتان منها على سطح مركز تدريب، من دون إصابات أو اضرار".

اقرأ أيضًا: موسكو تستخدم الطيران لتحييد أوكرانيين حاولوا استهداف محطة زابوروجيه 

وتابع البيان: "في حوالي الساعة 7.00 بتوقيت موسكو، أحبطت وحدات من القوات المسلحة الروسية محاولة إنزال تكتيكي للقوات المسلحة الأوكرانية على صنادل ذاتية الدفع غادرت نيكوبول على بعد كيلومترات قليلة من محطة الطاقة النووية في زابوروجيه في منطقة قرية فوديان. ونتيجة لأضرار النيران من القوات المسلحة الروسية، تم إغراق زورقين ذاتي الحركة مع قوات إنزال تكتيكي للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأكد البيان إن "60 شخصا من المخربين الأوكرانيين حاولوا الاستيلاء على محطة زابوروجيه للطاقة النووية".

وأكدت الدفاع الروسية في بيانها أنه "على الرغم من محاولة كييف عرقلة وصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه، فأن روسيا تؤكد استعدادها لاستقبال البعثة وضمان السلامة الكاملة لهم".

من جانبه قال المتحدث باسم الادارة الاقليمية فلاديمير روجوف إن "40 من أصل 60 عضوا من المجموعة التخريبة تم القضاء عليهم".
محطة زابوريجيه للطاقة النووية، التي تقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والإنتاج. ومنذ مارس تخضع المحطة لسيطرة الجيش الروسي.

أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، حيث وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هدف العملية بـ"حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة 8 سنوات".

وفي 25 مارس الماضي، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.