اشتعال حرب الغاز.. روسيا تقطع الإمدادات عن أكبر شركة أوروبية تخلفت عن السداد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت شركة جازبروم الروسية قطع الغاز نهائيا عن أكبر شركة غاز في أوروبا انجي الفرنسية، ولم يكن السبب في تلك المرة أعمال صيانة خط نورد ستريم 1، ولكن لعدم السداد عن طريق الروبل.

وأعلنت شركة الغاز الوطنية الروسية جازبروم إكسبورت اليوم الخميس أنها قطعت إمدادات الغاز عن شركة الطاقة الفرنسية إنجي، بعد تخلفها عن سداد مدفوعات مترتبة عليها عن شهر يوليو.

وقالت شركة غازبروم إكسبورت يوم الثلاثاء، أنها لم تتسلم المدفوعات من الشركة الفرنسية وأخطرتها بالتعليق الكامل لإمدادات الغاز اعتبارا من 1 سبتمبر وحتى لحظة السداد.

اقرا ايضا :روسيا تعلن قطع إمدادات الغاز عن شركة «إنجي» الفرنسية

وتمتلك إنجي أكبر شبكة لنقل الغاز في أوروبا، وهي أكبر مشغل لتخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا من حيث القدرات الاستيعابية.

والشركة أحد المساهمين في شركة Nord Stream AG، مشغل خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 1"، كما أنها أحد المستثمرين الأوروبيين في مشروع "السيل الشمالي 2".

وقالت شركة جازبروم الروسية بأنها ستخفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا وذلك تزامنا مع توقف الإمدادات إلى أوروبا عبر نورد ستريم 1للصيانة.

وقالت الشركة الروسية، إنها ستخفض الغاز الطبيعي إلى 20 مليون متر مكعب يوميا من 27 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وأمس توقفت شركة غازبروم الروسية عن ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 لمدة 3 أيام، لضرورات صيانة محطة ضخ رئيسية في الأنبوب.

وفي وقت سابق، أكدت موسكو أن عقبات تقنية بسبب العقوبات الغربية تحول دون عمل نورد ستريم 1 بكامل طاقته، وشددت على أن هذه الإجراءات تعد غير عقلانية وتعرقل العمل.