تجربة المريخ «التاريخية» تنتج الأكسجين بمعدل شجرة على الأرض

إنتاج الأكسجين على المريخ
إنتاج الأكسجين على المريخ

عندما انطلق المسبار الروبوتي «كوريوسيتي»، التابع لوكالة ناسا إلى المريخ العام الماضي، أحضر معه صندوقًا ذهبيًا صغيرًا يسمى MOXIE، لتجربة استخدام موارد لإنتاج الأكسجين في المريخ.

ومنذ ذلك الحين، يقوم الصندوق MOXIE بإنتاج الأكسجين من هواء المريخ الرقيق، واليوم الأربعاء في مجلة Science Advances ، أكد الفريق الذي يقف وراء هذه الأداة الغريبة، أن صندوق MOXIE يعمل بشكل جيد، وأن إنتاجه من الأكسجين يمكن مقارنته بمعدل إنتاج متواضع لشجرة الأرض.

أقرأ ايضا.. اكتشاف بحيرات في الماضي على الكوكب الأحمر

ووفق الفريق البحثي، بحلول نهاية عام 2021 ، أظهرت بيانات مستفيضة أن MOXIE نجح في الوصول إلى ناتج الأكسجين المستهدف البالغ ستة جرامات في الساعة خلال سبع دورات تجريبية منفصلة، وكذلك في مجموعة متنوعة من الظروف الجوية، ويتضمن ذلك الليل والنهار، مواسم المريخ المختلفة وأشياء أخرى من هذا القبيل.

وقال مايكل هيشت، المحقق الرئيسي في مهمة MOXIE في مرصد Haystack التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في بيان صحفي: "الشيء الوحيد الذي لم نظهره هو الجري عند الفجر أو الغسق، عندما تتغير درجة الحرارة بشكل كبير".

وأضاف: "لدينا حقًا في جعبتنا يتيح لنا القيام بذلك، وبمجرد أن نختبر ذلك في المختبر، يمكننا الوصول إلى هذا الإنجاز الأخير لإظهار أنه يمكننا حقًا الركض في أي وقت لإنتاج الأكسجين على سطح المريخ."