اختبار ناجح لصاروخ «النيزك» من مقاتلة Gripen E

 مقاتلة Gripen E
مقاتلة Gripen E

أكملت شركة Saab أول اختبار لها لإطلاق صاروخ Meteor خارج المدى البصري جو - جو (BVRAAM) من مقاتلة Gripen E.

تم إطلاق صاروخ ميتيور من ارتفاع حوالي 16500 قدم (5 كيلومترات) فوق نطاق اختبار فيديل في شمال السويد، حيث أظهر "نتيجة نهائية ناجحة على الهدف"، وفقًا للشركة.

ويعد برنامج اختبار الطيران الخاص بـ Gripen E جزءًا من سلسلة التجارب الأكثر شمولاً للشركة لتقييم القدرات العسكرية للمنصة والأنظمة التكتيكية وتكامل الأسلحة.

وقال ميكائيل أولسون، رئيس اختبار الطيران والتحقق منه: "إنه شعور جيد للغاية أننا أكملنا الآن أول اختبار إطلاق باستخدام Meteor من Gripen E، إنه معلم مهم للغاية بالنسبة للبرنامج ولساب".

وأضاف: "إنه يظهر أن قدرة سلاح Gripen في الصدارة المطلقة."

صاروخ النيزك

وMeteor هو نظام BVRAAM متقدم تم تطويره بواسطة مطور الصواريخ الأوروبي MBDA، وبحسب ما ورد سيكون نظام الأسلحة هذا قادرًا على العمل في بيئات مختلفة والاشتباك مع العديد من التهديدات، بما في ذلك المركبات الجوية الخفيفة المستقلة وصواريخ كروز والطائرات المقاتلة الأخرى.

ويعد برنامج Meteor من بين أنجح صواريخ جو - جو في أوروبا، ويُعتبر أحد الأصول "التي تغير قواعد اللعبة" في القتال الجوي.

وقال جيم برايس نائب رئيس MBDA Europe " : "هذا النجاح هو دليل عظيم على الشراكة الوثيقة بين MBDA و Saab ، والتي بعد سنوات عديدة من التعاون النشط تستمر في الانتقال من قوة إلى قوة".

وتابع: "تُظهر هذه التجربة أيضًا بشكل ممتاز قدرتنا المشتركة على دمج قدرات الأسلحة بسرعة في Gripen E. الجديدة كليًا."

وفي أبريل الماضي، كانت قد منحت إدارة العتاد الدفاعية السويدية شركة Saab عقدًا بقيمة 53 مليون دولار لتحديث الطائرات المقاتلة JAS 39 Gripen C / D في البلاد.

وتغطي الصفقة ترقيات الطائرات منخفضة التكلفة للحفاظ على انتشارها الكامل حتى عام 2030.