تعرف على فوائد القهوة حسب عدد مرات شربها يوميًا

اكتشف فوائد القهوة الصحية حسب عدد مرات شربها يوميا
اكتشف فوائد القهوة الصحية حسب عدد مرات شربها يوميا

شرب فنجان من القهوة أساس لبداية يوم عند الكثيرين  للحصول على تأثير التنبيه والانتعاش المطلوب لاستكمال اليوم ولكن تتجاوز فوائد القهوة مجرد تأثير الاستيقاظ إلى ما هو أكثر من ذلك

و أثبتت الدراسات أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بعدد من الحالات الخطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية وبعض أنواع السرطان كما ربطت دراسات أخرى بين الاستهلاك المعتدل للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

وفي دراسة تم نشرها في مجلة " JAMA Internal Medicine" وجدت أن كل فنجان قهوة إضافي يومي مرتبط بانخفاض خطر حدوث أي مشكلة في نظم القلب بنسبة 3% ولكن تختلف الحساسية الفردية للكافيين من شخص لآخر فتجد من يكتفي بشرب كوب واحد من القهوة يوميا واخر يفضل أن يصل إلى الحد الأقصى بشرب 6 اكواب يوميا.

ليكون لكل عدد من الاكواب تأثيرات صحية على الجسم مختلفة ولهذا إذا كنت تريد أن تكتشف فوائد شرب القهوة لجسمك حسب عدد الاكواب التي تشربها يوميا بحسب موقع الديلي ميل البريطاني

- كوب واحد

يعمل الاكتفاء بكوب واحد يوميا من القهوة على تعزيز اليقظة عن طريق منع عمل الأدينوزين تلك المادة المسؤولة عن ارسال إشارات للجسم ليصاب بالنعاس مؤقتا كما يساعد الكوب الواحد على تحفيز حركة الأمعاء حيث يعمل الكافيين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في القهوة على تحفيز إفراز هرمونات الجهاز الهضمي التي تحفز بعد ذلك تقلصات الأمعاء.

فالقهوة المفلترة مصدر جيد لمركب نباتي يسمى "حمض الكلوروجينيك" الذي يعمل كغذاء لميكروبات الأمعاء ويساعدها على الازدهار وإنتاج مواد مفيدة لصحتنا مثل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة المرتبطة بالمزاج.

 2 كوب -
يمكن أن يعزز شرب فنجانين من القهوة يوميا أداء التمارين الرياضية حيث يعمل شرب 2 كوب من القهوة على تحسين القدرة على التحمل والسرعة نتيجة تأثير القهوة المنبه على الجهاز العصبي الذي يقلل من التعب وإدراك الجهد.

ومن الفوائد الصحية التي يضيفها شرب 2 كوب من القهوة يوميا هي حماية القلب حيث تمتد التأثيرات لتساعد على تقليل خطر الإصابة بفشل القلب حيث يكون القلب غير قادر على ضخ الدم بكفاءة في جميع أنحاء الجسم فوفقا لدراسة أجراها جامعة كولورادو توصلت إلى أن الأشخاص الذين يشربون فنجانين أو أكثر يوميا انخفض لديهم خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 30٪.

3 اكواب -
قد يقلل شرب 3 اكواب من القهوة يوميا من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بحسب بحث منشور في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية والذي توصل إلى أن شرب حوالي 3 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21% مقارنة بالممتنعين عن القهوة.

كما كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% وأقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 12% كما يساعد الكافيين الموجود في القهوة أيضا في الوقاية من مرض باركنسون وإدارته من خلال المساعدة في الحفاظ على مستويات الدوبامين تلك مادة الموجودة في الدماغ المسؤولة عن التحكم في الحركة التي استنفدت في المرض.

 4 اكواب -
تعد الوقاية من الإصابة بأمراض الكبد الدهنية أحد فوائد شرب 4 اكواب من القهوة يوميا حيث وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشربون من 3 إلى 4 أكواب من القهوة يوميا تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي بنسبة 19٪ حيث تتراكم الدهون في الكبد ما يؤدي إلى التسبب بأضرار جسيمة.

كما توصلت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعتي ساوثهامبتون وادنبره أن شرب من 3 إلى 4 أكواب يومية من القهوة ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 21 % كما أن شرب 4 اكواب من القهوة يكون كافي لتوفير مزيد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 5 أكواب -
وجدت دراسة أجراها معهد كارولينسكا في السويد على أكثر من مليون شخص أن أولئك الذين يشربون 5 أكواب من القهوة في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 29% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بغيرهم وذلك من خلال المساعدة في منع ترسبات "بروتين أميلويد متعدد الببتيد" الذي يمكن أن يتجمع في البنكرياس ويدمر الخلايا التي تنتج الأنسولين.

 6 أكواب -
يرتبط الحد الأقصى من عدد الاكواب اليومية من القهوة بتقليل خطر الإصابة بالنقرس الناجم عن تراكم حمض البوليك في المفاصل ذلك وفق بيانات من دراسة متابعة أطباء الصحة التي نشرتها جامعة بوسطن وتوصلت إلى أن فرصة الإصابة بالنقرس للرجال الذين يشربون 6 اكواب من القهوة يوميا على مدى 12 عام كانت أقل بنسبة 59% مقارنة بالرجال الذين لم يشربوا.

 

اقرأ ايضا|تناول القهوة على معدة فارغة قد تكون سبب في الإصابة بالسرطان