أرباح خيالية لمنتجي الغاز والكهرباء في بريطانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت وزارة المالية البريطانية أن يحقق منتجو الغاز والكهرباء في البلاد فائض أرباح يصل إلى 170 مليار جنيه إسترليني (حوالي 198 مليار دولار) على مدار العامين القادمين.
وتواجه أوروبا زيادات ضخمة في فواتير الكهرباء مدفوعة بارتفاعات حادة في أسعار الغاز، بينما تزيد أزمة أوكرانيا والعقوبات الأوروبية على روسيا المخاوف بشأن أمن إمدادات الغاز.
وأشارت وكالة "بلومبيرغ" إلى تحليل للخزانة البريطانية غير منشور يظهر أن حوالي 40 ٪ من فائض الأرباح سيعود إلى منتجي الكهرباء.
قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏.

ومن ناحية أخرى قال عملاق الغاز الروسي غازبروم يوم الثلاثاء إنه حقق أرباحا صافية بلغت 2.5 تريليون روبل (41.75 مليار دولار) في النصف الأول من 2022، وأوصى مجلس إدارة الشركة بدفع توزيعات أرباح مؤقتة بعد أن امتنعت عن دفعها عن العام الماضي للمرة الأولى منذ 1998.
وتوزيعات أرباح غازبروم مسألة حساسة للسوق التي أصيبت بخيبة أمل لقرار الحكومة الروسية، المساهم الرئيسي في الشركة، في يونيو/حزيران عدم دفع توزيعات أرباح عن نتائج 2021.
وقالت غازبروم اليوم إن مجلس إدارتها أوصى بدفع 51.03 روبل (0.8558 دولار) في توزيعات أرباح للإسهم العادية عن النصف الأول من 2022 ليصل مجمل توزيعات الأرباح إلى 1.208 تريليون روبل (20.26 مليار دولار).

اقرأ أيضا | صيانة خط أنابيب «السيل الشمالي-1» يرفع أسعار الغاز في أوروبا 5٪