تعرف علي العقوبة المتوقعة للاعب الكرة الشهير في قضية إثبات النسب؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: هاجر عودة

بعد رفع سيدة دعوي أمام المحكمة، تتهم لاعب كرة قدم شهير يدعي "إ.ج" بالزواج العرفي منها، والاستيلاء على عقد الزواج العرفي ورفضه الاعتراف بأمر الزواج، والذي استمر لعدة أشهر.. فما هي العقوبة المتوقعة علي لاعب الكرة الشهير في قضية إثبات النسب؟

قال المحامي "أيمن محفوظ" أن عقد الزواج هو ميثاق غليظ نظمه المولى تنظيم دقيق ووضع له بالشرع شروط وأركان إذا ما تمت هذه الشروط والاركان، فان الزواج يقع شرعا، وإذا توافرت تلك الأركان والشروط صحة عقد الزواج العرفي، وشروط انعقاده الشرعية، فإنه يكون زواجًا شرعيًا وقانونيًا، سواء كتب عقد زواج في ورقة رسمية أو ورقة عرفية.

وأضاف محفوظ، أن الشرع لا يتطلب أن يكون عقد الزواج مكتوبا، فلو كان الزواج غير موثق في ورقه من أي نوع فإن إقرار الزوجين بوقوع الزواج متى توفرت شروطه وأركانه فإن الشرع يعترف بهذا التصرف على أنه عقد زواج، ولكن القانون له نظرة أخرى عند إنكار الزوج لهذا الزواج.

فقد نصت المادة ٩٩ من قانون الأحوال الشخصية المعدل في فقرتها الرابعة على أنه "لا تسمع عند الإنكار دعوى الزوجية أو الإقرار بها إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة زواج رسمية".

وأشار محفوظ، في حالة اللاعب المشهور لا توجد ورقة تثبت هذا الزواج، فستمتنع المحكمة عن سماع دعوى الزوجة لإثبات هذا الزواج، ولو قدمت كل الأدله على وقوع هذا الزواج، ولكن عليها أن تلجأ إلى دعوي قضائية لإثبات نسب الأطفال من هذا الزواج، وطلب تحليل D.N.A للزوج.

وذكر: فإذا امتثلت لهذه التحاليل فإن النتائج الطبية تكون مؤكده في إثبات نسب الأطفال إلى أبيهم، ويعد التهرب من عمل تلك التحاليل  الطبية هو بمثابه قرينة على إثبات نسب الأطفال من هذا الزواج.

عقوبة سرقة ورقة الزواج العرفي

وأكد محفوظ أنه لا توجد عقوبة علي سرقة ورقة الزواج العرفي، لصعوبة إثباته ولعدم وجود الحرز، وأن السرقة تكون مجرمة لوقوعها علي مال منقول أو مملوك للغير، وورقة الزواج ليست لها تلك الشروط التي يتطلبها القانون لجريمة السرقة.

وبين محفوظ أنه لا توجد أي عقوبة قانونية بأي نص تجرم أفعال هذا اللاعب المشهور من سرقة عقد الزواج أو إنكار نسب الأطفال منه، ولكن فقط يمكن إثبات نسب الأطفال له ويترتب على هذا النسب جميع الحقوق المرتبطة للطفل من نفقة والحق في الميراث وخلافه.

وأشار محفوظ، أن هناك وقائع شهيرة لحالات الزواج العرفي، كانت منهم الفنانة هند رستم التي أنكر زوجها المتزوج منها وثيقة رسمية لنسب ابنته منها، وتم الحكم بإثبات النسب فيما بعد، وأيضا الفنانة زينة والفنان أحمد عز الذي حكم عليه بنسب الأطفال والالزام بنفقة مصروفات دراسية.

واختتم أنه لابد أن تثبيت ورقة الزواج العرفي المفترض وجودها في الأصل، وتكون مثبته باي وثيقه رسمية حتى يمكن اثبات هذا الزواج عند إنكار الزوج للواقعة.

إثبات الزواج العرفي

أكد المحامي "أحمد عبدالحكيم" لإثبات الزواج العرفي يتم عن طريق شهادة الشهود، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته فى الأماكن العامة.
أو من خلال التحويلات البنكية المثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا، أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين.

ووضح المحامي "جبريل محمود" أن دعوي إثبات نسب قد لا يذكر فيه تعويض إلا إذا لو لحقت أضرار بالزوجة من المماطلة في الإثبات، وعلي الزوجة أن تثبت العلاقة الزوجية وتستخرج وثيقة رسمية بالزواج ومن ثم تثبت النسب عن طريق دعوي إثبات النسب.

وأشار جبريل أن الاستيلاء علي ورقة الزواج العرفي من قبل الزوج، تقع تحت جريمة السرقة وعقوبته الحبس، ولأن عبء الإثبات بيقع علي المجني عليه، وصعب إثبات واقعة السرقة أمام قاضي المحكمة مائة في المائة.

وأضاف لم يتطرق القانون المصري لموضوع النسب إلا في المادة "15" من المرسوم لقانون رقم 25 لسنة 1929، وقد نص على ما يلي:

- لا تسمع عند الإنكار دعوى النسب لولد زوجة ثبت عدم التلاقي بينها وبين زوجها من حين العقد، ولا زوجة أتت به بعد سنة من غياب الزوج عنها، ولا لولد المطلقة والمتوفَّى عنها زوجها إذا أتت به لأكثر من سنة من وقت الطلاق أو الوفاة.

وبالتالي من حق أي زوجة أن تثبت نسب الصغير في حالة إنكاره من الأب عن طريق تحليل dna.

إقرأ أيضا| ميدو يعلق على أزمة إمام عاشور ويوجه له رسالة خاصة