الرئيس الأمريكي: جورباتشوف كان قائدا نادرا وشجاعًا

ميخائيل جورباتشوف
ميخائيل جورباتشوف

نعى الرئيس الأمريكى جو بايدن أول وآخر رئيس للاتحاد السوفيتى ميخائيل جورباتشوف الذي توفي أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضًا: ميخائيل جورباتشوف.. آخر زعماء السوفيت «حائز نوبل» على أنقاض الحرب الباردة

وقال إن جورباتشوف كان قائدا نادرا أسهم فى جعل العالم أكثر أمانا، وكان يملك من الشجاعة ما يكفى للمخاطرة بمسيرته كلّها لتحقيق ذلك، مؤكدا أنه كان لديه من الخيال ما يكفى ليرى أنّ مستقبلًا مختلفًا هو أمر ممكن.

جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، معربا عن خالص تعازيه الحارة في وفاة جورباتشوف الذى وافته المنية عن عمر ناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وقال بايدن "حتى بعد سنوات من تركه منصبه، كان لا يزال منشغلًا بعمق، مستشهدا بزيارة جورباتشوف البيت الأبيض عام 2009 عندما ناقش معه العمل المستمر لخفض مخزونات الولايات المتحدة وروسيا من الأسلحة النووية"، مختتما بيانه بالقول"لذلك من السهل أن نتفهم سبب تكريم هذا القدر الكبير من الناس لـ جورباتشوف في جميع أنحاء العالم".

بدوره، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بميخائيل جورباتشوف، واصفا إيّاه بأنه الشخص الذي جلب "أكثر من أي شخص آخر" نهاية سلمية للحرب الباردة التي هيمنت على العلاقات الدولية منذ أربعينيات القرن الماضي.

وقدّم "جوتيريش" تعازيه إلى أسرة جورباتشوف بأكملها، وإلى شعب الاتحاد الروسي وحكومته. 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال جوتيريش "فقد العالم زعيما عالميا بارزا ومؤمنا بتعددية الأطراف ملتزما ومدافعا عن السلام بلا كلل، وأنه شعر بحزن عميق لدى سماعه نبأ وفاته في موسكو، والتي أعلنت عنها وكالات الأنباء الحكومية الروسية، وذكرت أنه توفي بعد معاناة مع "مرض طويل وخطير".