ميخائيل جورباتشوف.. آخر زعماء السوفيت «حائز نوبل» على أنقاض الحرب الباردة

ميخائيل جورباتشوف
ميخائيل جورباتشوف

أول وآخر رئيس للاتحاد السوفيتي قبل تفككه.. برحيله عن رئاسة الاتحاد السوفيتي كُتب سطر النهاية في قصة الاتحاد السوفيتي على يد من خلفه في منصب الرئاسة بالبلاد، وبوفاته اليوم يكون قد رحل آخر ما تبقى من أطلال الاتحاد السوفيتي.

لم يكن قرار بوريس يلتسن، أول رئيس لجمهورية روسيا الاتحادية، بحل الاتحاد السوفيتي من بنات أفكاره، فقد كانت بإيعازٍ من ميخائيل جورباتشوف، الذي نادى بمبدأ إعادة البناء "البريسترويكا"، الذي به تم تسيطر الفصل الأخير في حكاية الاتحاد السوفيتي.

وبعد أكثر من ثلاثة عقود من الزمن على تفكك الاتحاد السوفيتي، أعلن المستشفى المركزي في روسيا، يوم الثلاثاء 30 أغسطس، وفاة آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف عن عمر يناهز 92 عامًا.

وقال بيان المستشفى: "توفي ميخائيل سيرجيفيتش جورباتشوف مساء اليوم بعد صراع طويل مع المرض".

وأعلن مصدر مقرب من عائلةجورباتشوف لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه سيتم دفن جورباتشوف إلى جانب زوجته في مقبرة نوفوديفيتشي في موسكو.

صعوده السياسي

33 عامًا من الصعود السياسي لجورباتشوف قبل أن يصبح الزعيم السوفيتي في البلاد، فعام 1952 سطر الفصل الأول في حكايته مع الحزب الشيوعي السوفيتي حينما انضم له، ليصبح في عام 1985 زعيمًا له، حينما تبوأ منصب الأمين العام له.

والتحق جورباتشوف بالحزب الشيوعي في عام 1952، ومنذ عام 1971 كان عضوًا في اللجنة المركزية، التي كانت بداية الطريق نحو انتخابه كآخر أمين عام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي في عام 1985 بعد وفاة كونستانتين تشيرنينكو.

ولكن قبلها، في 1970 تم تعيينه سكرتير لأول حزب لأقليم ستافروبول، وعين أول سكرتير للمجلس السوفيتي الأعلى في 1974. وعين عضوًا في المكتب السياسي في الحزب الشيوعي عام 1979.

أول وآخر رئيس سوفيتي

ويعتبر جورباتشوف أول وآخر رئيس للاتحاد السوفيتي، حيث انتخب في مارس 1990، واستقال في 25 ديسمبر 1991.

ولكن قبل أن يستقيل من منصبه، شارك الزعيم السوفيتي الراحل الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريجان في إنهاء الحرب الباردة، وحصل بسبب ذلك على جائزة نوبل للسلام عام 1990.

ومع دعوته لمبدأ "البريسترويكا"، عندما آتت الدعوات الخاصة به بثمارها في 26 ديسمبر 1991، غداة استقالته من منصبه، عندما توارى الاتحاد السوفيتي مع توقيع بوريس يلتسن، الذي أصبح أول رئيس روسي في التاريخ، على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.

وبعد ترك رئاسة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، انخرط في الأنشطة الاجتماعية والأدبية وتوارى دوره السياسي رغم محاولة غير مرة تشكيل حزبٍ سياسي في بلاده.

اقرأ أيضًا: رئيسة المفوضية الأوروبية: جورباتشوف لعب دور رئيسي في إنهاء الحرب الباردة