كيفية علاج جفاف الفم في المنزل

جفاف الفم
جفاف الفم

يحدث جفاف الفم عندما لا تعمل الغدد التي تفرز اللعاب بشكل جيد، ويسمى أيضًا جفاف الفم أو نقص اللعاب، لا تعتبر حالة رسمية قابلة للتشخيص، لكنها في بعض الأحيان من أعراض حالة أخرى، قد يكون جفاف الفم مزعجًا للغاية، لكن العلاجات المنزلية يمكن أن توفر الراحة.

- العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1- شرب الماء :

يمكن أن يساعد شرب الماء والبقاء رطبًا في تخفيف جفاف الفم، لقد وجدت الدراسات أن الجفاف قد يكون عاملاً في جفاف الفم، يمكن أن تساعد زيادة تناول الماء في علاج الجفاف الخفيف.

2- تجنب بعض الأدوية :

أكثر من 90 في المائة من حالات جفاف الفم ناتجة عن الأدوية.

وجدت مراجعة إحدى الدراسات أن الأنواع الشائعة من الأدوية التي قد تسبب جفاف الفم تشمل:

- مضادات الهيستامين
- خافضات ضغط الدم
- الأدوية الهرمونية
- موسعات الشعب الهوائية

3- التخلص من عادات الجفاف :

- تجنب الكافيين:

المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسبب الجفاف، دراسات وجد أن شرب القهوة أو الشاي الذي يحتوي على الكافيين يسبب جفاف الفم.

- قلل من استخدام الكحول:

يتسبب الكحول في الجفاف ، مما قد يساهم في جفاف الفم، عندما تعاني من جفاف الفم ، حاول شرب الماء بدلًا من الكحول، من المثير للاهتمام أن استخدام الكحول ليس عامل خطر مثبتًا، تم اختبار هذا وتأسيسه في الدراسات مثله.

- توقف عن التدخين:

ممكن أن يؤدي تدخين التبغ أيضًا إلى الجفاف، قد يؤدي التقليل أو الإقلاع عن التدخين إلى تقليل أعراض جفاف الفم، أدراسة 2014، وجدت أن التدخين يزيد من مشاكل جفاف الفم، ومع ذلك ، في أمراجعة 2011، كونك مدخنًا لم يكن عامل خطر مرتبطًا.

- إسقاط السكر:

قد يؤدي السكر إلى الجفاف، إذا استطعت ، فحاول التقليل من الأطعمة السكرية لتقليل مشاكل جفاف الفم، تمت التوصية بتجنب السكر ، وخاصة المشروبات المحتوية على السكر ، في دراسة 2015 هذه .

4- مص الحلوى الخالية من السكر :

قد يوفر مص حلوى خالية من السكر بعض الراحة قصيرة المدى من جفاف الفم، يتضمن ذلك منتجات مثل قطرات السعال أو المستحلبات أو الحلوى الأخرى.

5- مضغ علكة خالية من السكر:

يمكن أن توفر العلكة الخالية من السكر أيضًا راحة قصيرة المدى من جفاف الفم، كما تحتوي بعض العلكة على مادة إكسيليتول التي تساعد على تحفيز إفراز اللعاب.

6- تحسين العناية بالفم بشكل عام:

قد يكون جفاف الفم أحد أعراض وسبب سوء نظافة الفم، تحسين الروتين الفم وييمكن أن تكون حاسمة لحماية صحة فمك، ويشمل ذلك استخدام الخيط المتكرر واستخدام معجون الأسنان بالفلورايد واستخدام غسول الفم.

7- استخدام غسول الفم الخالي من الكحول:

غسول الفم فعال في تحسين نظافة الفم بشكل عام، مما قد يؤدي إلى جفاف الفم.

وبشكل أكثر تحديدًا، تساعد غسولات الفم التي تحتوي على مادة إكسيليتول على تعزيز إنتاج اللعاب، قد يوفر هذا راحة قصيرة الأجل ، كما هو مذكور فيمراجعة 2015 .

8- تجنب التنفس من خلال فمك :

التنفس من الفم يمكن أن يجعل جفاف الفم أسوأ ويسبب مشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم .

حاول أن تتنفس من أنفك أكثر من فمك ، خاصةً عندما تعاني من جفاف الفم.

9- احصل على مرطب :

قد يساعد تكوين الرطوبة في جفاف الفم ببساطة عن طريق إضافة المزيد من الرطوبة إلى بيئتك.

اقترحت إحدى الدراسات أن الترطيب يمكن أن يحسن بشكل معتدل أعراض جفاف الفم، قد يؤدي تشغيل جهاز ترطيب الهواء ليلاً إلى تقليل الشعور بعدم الراحة وتحسين النوم.

10- العلاجات العشبية :

يمكن أن تساعد العديد من الأعشاب في تحفيز إنتاج اللعاب وتخفيف جفاف الفم مؤقتًا ، من بينها: الصبار، الزنجبيل ، الفلفل الحلو.