عاجل

وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي يعقدون محادثات طارئة في 9 سبتمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا اليوم الاثنين إن وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي سيعقدون محادثات طارئة في التاسع من سبتمبر المقبل ، سعيا إلى رد على الزيادات الحادة في أسعار الغاز والكهرباء.

وتتولى جمهورية التشيك حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وهي مسؤولة عن تنظيم اجتماعات وزراء التكتل المؤلف من 27 دولة.

وفي وقت سابق يوم الاثنين، قال سيكيلا إن اجتماعا طارئا سينقاش مقترحات مثل وضع سقف لسعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وكذلك تدخلات في السوق.

اقرا ايضا :بلجيكا: سوق الطاقة الأوروبية في طريقها للفشل

ومن ناحية أخرى حثت رئيس وزراء فرنسا إليزابيث بورن اليوم الاثنين الشركات على خفض استخدام الطاقة وخاصة الغاز بنسبة 10%، لتجنب انقطاع الغاز المفاجئ الذي قد يحدث بين عشية وضحاها مع عواقب اقتصادية واجتماعية خطيرة، محذرة من أن الانخفاضات ستؤثر على الشركات أولا وأنه سيتعين على فرنسا الاستعداد لها مسبقا.

وفي اجتماع مع شبكة الأعمال في فرنسا Medef، دعت بورن الشركات إلى وضع خطط لخفض الطلب على الغاز في سبتمبر، وأفادت أن الحكومة ستجتمع معهم مرة أخرى في أوائل أكتوبر لمراجعة الخيارات المتاحة.

كما أعلنت بورن أن كل قطاع من قطاعات الاقتصاد الفرنسي سيكون له أهداف للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع تغير المناخ وسيتعين تحديد قائمة بالإجراءات الملموسة التي يجب اتخاذها.