الدفاع الروسية: تدريبات «فوستوك-2022» ليست موجهة ضد دول بعينها أو تحالفات عسكرية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين، اليوم الاثنين 24 أغسطس، أن تدريبات "فوستوك-2022" (الشرق-2022)، التي ستجري في الفترة من الأول وحتى السابع من شهر سبتمبر المقبل، تحمل طابعًا دفاعيًا، وليست موجهة ضد دول بعينها أو تحالفات عسكرية.

وقال فومين خلال لقائه مع المحلقين العسكريين الأجانب: "الاتجاه ذو الأولوية خلال تطوير مفهوم التدريب هو الدراسة المرحلية لخيارات تصرفات القوات من أجل ضمان الأمن العسكري لروسيا وحلفائها في منطقة مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية. التدريبات ليست موجهة ضد دول بعينها أو تحالفات عسكرية، وتحمل طابعًا دفاعيًا بحتًا".

وصرحت وزارة الدفاع الروسية للصحفيين، في وقت سابق من اليوم الاثنين، أن الوحدات العسكرية الأجنبية المشاركة في مناورات "فوستوك 2022 " الإستراتيجية وصلت إلى ميدان التدريب سيرغيفسكي في المنطقة العسكرية الشرقية.

وقالت الوزارة في بيان: "وصلت الوحدات العسكرية الأجنبية التي تشارك في مناورات القيادة والأركان الإستراتيجية "فوستوك 2022 " إلى ميدان التدريب سيرجيفسكي في إقليم بريمورسك وبدأت في إعداد وتلقي المعدات والأسلحة. ويدرس الأفراد أيضًا التضاريس والظروف المناخية، التي يتعين عليهم القيام فيها أداء مهام تدريبية مشتركة".

كجزء من مجموعات قوات التحالف، سيتم تنفيذ إجراءات مشتركة من قبل مجموعات عملياتية لهيئات القيادة والتحكم والوحدات العسكرية والمراقبين من منظمة "معاهدة الأمن الجماعي" ومنظمة "شنجهاي للتعاون" والدول الشريكة الأخرى، بما في ذلك أذربيجان، الجزائر، أرمينيا، بيلاروسيا، الهند، كازاخستان، قرغيزستان، الصين، لاوس، منغوليا، نيكاراغوا، سوريا وطاجيكستان.

ومن القوات الروسية في "فوستوك" ستحضر القيادة العسكرية ووكالات التحكم والقوات من المنطقة العسكرية الشرقية، وجزء من القوات المحمولة جوًا وطيران النقل بعيد المدى والعسكري.

ستعقد مناورات "فوستوك 2022" في الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر، تحت قيادة رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية في سبعة ميادين تدريب ، هي"بوردوني"، "غورياتشي كلوتشي"، "كنياز فولكونسكي"، "لاغوني" و"سيرغيفسكي" و"تيليمبا" و"أوسبينسكي" وكذلك في المياه والمناطق الساحلية لبحر أوخوتسك وبحر اليابان.

في المجموع، سيشارك في التدريبات أكثر من 50 ألف عسكري وأكثر من 5000 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية، بما في ذلك 140 طائرة و 60 سفينة حربية وقارب وسفن دعم.

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية: الوضع الإشعاعي في محطة زابوروجيه طبيعي