فاتورة الطاقة السنوية في أوروبا تلامس الـ 8000 يورو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت تقديرات تستند إلى الأسعار الحالية للغاز الطبيعي والكهرباء إلى أن فاتورة الطاقة السنوية في معظم الدول الأوروبية قد تصل إلى 7920 يورو، أو 660 يورو شهريًا.

ففي بلجيكا يصل سعر الغاز الطبيعي إلى 295 يورو لكل ميغاواط ساعة ويمكن شراء ميغاواط ساعة من الكهرباء بـ 562 يورو، كما يشير RTBF.

وفي حال ما إذا استمرت الأسعار القياسية، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للأسر البلجيكية.

من جهتها، قدرت صحيفة “ليكو” البلجيكية أن متوسط ​​فاتورة الأسرة السنوية قد يصل إلى ما يقرب من 8000 يورو، و للوصول إلى هذه النتيجة، استخدمت وسائل الإعلام أسعار سوق الجملة للغاز الطبيعي والكهرباء في 24 أغسطس 2022، ثم ضاعفتها على التوالي مع قواعد استهلاك الغاز والكهرباء السنوية للعميل السكني ، التي أنشأتها هيئة تنظيم الكهرباء والغاز (كريج) في بلجيكا.

اقرأ أيضا :الملا: الأسعار الحالية للبترول والغاز شجعت الشركات بتكثيف العمل في البحث والاستكشاف

وبالتالي ، فإن مبلغ الفاتورة السنوية المقدرة يبلغ 5320 يورو للغاز الطبيعي و 2580 يورو للكهرباء ، أي 7920 يورو إجمالاً.

وهو تأثير كبير يمكن أن تراه الأسر البلجيكية بالفعل على نفقاتها الشهرية.

وحول الوضع، يقول جوردي فان بايميل ، خبير الطاقة لجمعية حماية المستهلكين البلجيكيين Test-Achats، “الأسعار لهذا الشهر لا تمثل سوى 1.4% من الاستهلاك السنوي للغاز…ستكون فوق كل الأسعار المعلنة في بداية أكتوبر ونهاية مارس التي ستحدد الفاتورة الإجمالية للمستهلك الذي يسخن بالغاز”.

ولكن لا يزال هناك شيء غير معروف في هذه المعادلة: كيف ستتطور الأسعار في الأشهر المقبلة. ووفقًا للمتخصص ، لا يزال بإمكانهم الصعود في هذه المواعيد النهائية.