بحضور وفود 55 دولة أفريقية..

تفاصيل مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة بالقاهرة

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

تستضيف مصر اليوم أعمال الدورة العادية الرابعة للجنة وزراء التنمية المحلية الأفارقة المعنية بموضوعات الخدمة العامة والحكومات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية وذلك فى الفترة من 29 حتى 31 أغسطس الحالى.

ويأتي ذلك بحضور وفود 55 دولة أفريقية وممثلين عن برنامجى الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" والأغذية العالمى، ومنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وتعقد الدورة الرابعة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن يشهد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي  مراسم التوقيع على اتفاقية استضافة القاهرة لقمة المدن الأفريقية 2025، على أن يجتمع الخبراء فى لجان فرعية على مدار أول وثانى أيام المؤتمر لمناقشة واستعراض وجهات النظر فيما يتعلق باللامركزية والحكومات المحلية، والخدمة العامة والإدارة، والمستوطنات البشرية والتنمية الحضرية، على أن يتم تقديم تقارير اللجان الثلاث فى الجلسة العامة.

 وتم تخصيص النصف الثاني من الاجتماع الوزارى يوم 31 أغسطس الجاري، لجلسة تفاعلية تشمل ثلاثة موضوعات رئيسية هى: المنظور المحلى الأفريقى للعمل المناخى في إطار استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27  خلال شهر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، والأمن الغذائي وسلاسل القيمة، بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية المصرية "حياة كريمة" كنموذج للتحول الريفى الأفريقي والتي لاقت ترحيباً كبيراً من الوفود الأفريقية المشارك في قمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية بمدينة كيسومو الكينية.

ومن المقرر أن يكون أعمال اللجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الأفريقى ستتيح الفرصة أيضاً لتبادل الخبرات والتجارب وتدارس بعض التحديات المشتركة بين المدن المصرية ونظيرتها الأفريقية ومنها مواجهة النمو السكاني، والمخلفات الصلبة والتغيرات المناخية وكيفية مواجهتها، ومواجهة تداعيات فيروس كورونا وغيرها من الموضوعات المهمة، وهو ما سيعود بالنفع على مختلف شعوب أفريقيا .