متحف المركبات الملكية ينظم دورة تدريبية عن «رحلة إلى العالم الآخر»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم متحف المركبات الملكية فعاليات الأسبوع الثالث من الدورة التدريبية "رحلة إلى العالم الآخر.. سطور من المعتقدات المصرية القديمة".


ويشارك في تنظيم الدورة التدريبية متحف إيمحتب بسقارة بالتعاون مع إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير السياحة والآثار، وتقام بمتحف المركبات الملكية قاعة المحاضرات، وذلك لطلبة وخريجي أقسام الآثار والإرشاد السياحي والتاريخ، في الفترة ما بين ١١ أغسطس حتي ١ أكتوبر ٢٠٢٢م.


وكانت محاضرة اليوم بعنوان «الكهنة ووظائفهم والأعياد الدينية» ألقاها د.ممدوح فاروق مدير عام متحف إيمحتب بسقارة.


جدير بالذكر  انطلقت  بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط ثانى فاعليات ملف "تراث المحافظات" الذى يقوم بتنظيمه فريق عمل التراث والتواصل الحضارى بالمتحف لعرض التراث الثقافى المادى واللامادى لمحافظات مصر المختلفة والترويج لها سياحيا.


وأقيمت ثانى الفاعليات تحت عنوان "تراث أسيوط"، وصرحت نانسى عمار أخصائي تراث أول وتواصل حضارى أن الفعالية تضمنت  ثلاث ورش تراثية حية؛ ورشة نول النسيج بالتعاون مع الجمعية الوطنية لحماية التراث بصعيد مصر، ورشة حية تفاعلية عن الأكلات التراثية بأسيوط قدمتها الدكتورة نجوى بكر تخصص متاحف وتراث بعرض أنواع مختلفة من أشهر الأكلات المعروفة بأسيوط والمناسبات الخاصة بها، ورشة التلى الأسيوطي وهو التطريز بخيوط من الذهب والفضة على قماش التل قامت بها الفنانة مجده عبد الرحيم.

كما تضمنت الفعالية معرضا للصور الفوتوغرافية للفنان أحمد مصطفى مؤسس مبادرة "اكتشف أسيوط" وكذلك شارك الفنان خالد رجب بخريطه لأهم المناطق السياحية والتاريخية بأسيوط من تصميمه والتى أثارت انتباه الزوار  .

 وأشارت منار حسن أخصائى تراث أول وتواصل حضارى، أن جمهور الحاضرين أعربوا عن سعادتهم بالتقاط الصور التذكارية من خلال نماذج الأزياء التراثية لأسيوط  .


كما تفاجأ جمهور الزائرين بفقرة الفنانة صفا هلالي مطربة وعازفة الربابة والتى تعد أشهر آلة وترية عرفت بها أسيوط، وانتهت الفعالية بتسليم جميع الفنانين المشاركين شهادات تقدير مقدمة من المتحف .

اقرأ أيضا | دورة تدريبية لطلاب الإرشاد السياحي بمتحف المركبات الملكية