روسيا تواصل خططها للاستغناء عن طائرات الركاب الأمريكية والأوروبية

رواد حرصوا على مشاهدة مفاجأة معرض السوخوى su57
رواد حرصوا على مشاهدة مفاجأة معرض السوخوى su57

لا شئ تغير فى الحياة اليومية لشوارع وأحياء موسكو عن العام الماضى عندما قامت «الأخبار» بتغطية فعاليات منتدى الجيش الروسى ٢٠٢١.. السيارات الألمانية والفرنسية واليابانية والصينية تجوب الشوارع.. أفرع أشهر المطاعم العالمية مازالت تعمل وقام الروس بشرائها .. الشئ الوحيد الذى لا يعمل هى كروت الائتمان غير الروسى.

 

فلابد للزائر ان يأتى بعملات ورقية ولكن تغيير العملات متاح فى جميع البنوك الروسية وهذا ليس له أى تأثير يذكر.. وسوف يتيحون قريبا إصدار بطاقات ائتمان روسية للزائرين.. وعندما تتحدث مع المواطنين والمسؤولين الروس يؤكدون أنهم و دولتهم لن يتراجعوا عن موقفهم فى التعامل مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ولا ولن يؤثر عليها أى عقوبات بل تعد هذه فرصة للتخلص من المنتجات الغربية والتوجه للبديل الروسى.


وهذا هو الحال على سبيل المثال بالنسبة لصناعة الطائرات المدنية حيث أوضح يورى سليوسار الرئيس التنفيذى لشركة الطائرات المتحدة الروسية انهم فى طريقهم للتوسع فى إنتاج طائرات نقل الركاب والدخول فى منافسة قوية مع بوينج الامريكية وايرباص الفرنسية.

 

وأضاف أنهم يخططون لإنتاج 36 طائرة MC-21 بحلول عام 2025 ثم زيادة معدلات الإنتاج إلى 72 طائرة فى السنة.. وأوضح أن الطلب يزيد على الواردات المستبدلة من MC-21 وSSJ 100 بشكل كبير وسط العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والتى تشمل بشكل خاص فرض حظر كامل على توريد طائرات إيرباص وبوينج وأجزائها إلى روسيا.. كما تم تخصيص جناح تاريخى خاص للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس مكتب تصميم توبولوف فى مركز شركة الطائرات المتحدة التجريبى على أراضى مركز باتريوت احتفالاً بالذكرى المئوية لتأسيسه فى أكتوبر 2022.

 

وأظهر الجناح المعالم الرئيسية لمسار 100 عام لمكتب التصميم الذى طور العديد من الطائرات الفريدة.. وبالنسبة لشركة روسوبورون المنتجة لسلاح الكلاشنكوف فقد نظمت برنامجًا تجاريًا ثريًا..وفى ختام المنتدى صرح ألكسندر ميخيف المدير العام انه تم عقد أكثر من 70 اجتماعا لمناقشة العديد من القضايا العسكرية والتقنية مع ممثلى 30 دولة شريكة. وأبرم العديد من عقود التصدير واتفقنا على توقيع عقود تزيد قيمتها عن 14.5 مليار دولار.

 

كما قامت روسوبورون بإجراء عرض حى للمركبات المدرعة وأنظمة الدفاع الجوى الروسية فى قاعدة تدريب ألابينو وفقًا لسيناريو طورته الشركة بالاشتراك مع وزارة الدفاع فى الاتحاد الروسي. أظهرت 19 قطعة من المعدات، بما فى ذلك مركبة هجومية محمولة جواً من طراز BMD-4M، و K-17 Boomerang IFV و BTR-82AT APC، قدراتها فى الركض وإطلاق النار فى 9 حلقات تكتيكية.

اقرأ ايضا | وزير الخارجية الإيراني: الرد على الجانب الأمريكي «قيد الدراسة الدقيقة»