3 فوائد مذهلة لحليب الكركم.. أبرزها تحسين الذاكرة

ارشيفيه
ارشيفيه

الحليب الذهبي أو حليب الكركم هو واحد من أشهر المشروبات الهندية التي اكتسبت مزيد من الشهرة نظرًا لفوائده المتعددة وسهولة إعداده، فهذا المشروب الأصفر التقليدي يتكون من حليب البقر المضاف إليه الكركم وعدد من التوابل الأخرى مثل القرفة والجنزبيل، ما أدى إلى انتقاله من الهند إلى العديد من الثقافات الأخرى التي روجت لفوائده المتعددة.

5 أسباب تسبب آلام المعدة بعد تناول الطعام

فغالبا ما يتم استخدام هذا المشروب الذهبي كعلاج بديل لتعزيز المناعة ودرء الأمراض كون المكون الرئيسي في الحليب هو الكركم الذي يلعب دور هام في الطب الهندي التقليدي لإحتوائه على الكركمين المكون النشط في الكركم الغني بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة تلف الخلايا وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعدوى والامراض.

كما يحتوي حليب الكركم على توابل أخرى مثل القرفة والزنجبيل الذي قد يساعد في تقليل الالتهابات وآلام المفاصل ومن أبرز فوائد حليب الكركم بحسب موقع "هيلث لاين"

 

- تحسين الذاكرة

يعد حليب الكركم بإضافاته من التوابل مثل القرفة والزنجبيل أحد العوامل التي تلعب دور في تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ وذلك من خلال مساعدة الكركمين المكون النشط في الكركم على زيادة مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ "BDNF" ذلك المركب الذي يعزز نمو خلايا الدماغ حيث ترتبط المستويات المنخفضة منه باضطرابات الدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر.

كما تساهم القرفة في تقليل تراكم " بروتين تاو" الذي يؤدي تراكمه إلى الإصابة بمرض الزهايمر وتساعد أيضا في التقليل من أعراض مرض باركنسون وتحسن وظائف المخ أما الزنجبيل فيساعد على تعزيز وظائف المخ عن طريق تحسين وقت رد الفعل والذاكرة كما أنه يحمي من فقدان وظائف المخ المرتبط بالعمر.

 

- تحسين المزاج

تعمل مكونات حليب الكركم الأساسية على تحسين المزاج من خلال الكركمين الذي ثبت أنه قد يعزز الحالة المزاجية ويقلل من أعراض الاكتئاب في دراسة استغرقت 6 أسابيع تناول فيها 60 شخص يعانون من اضطرابات الاكتئاب إما الكركمين أو أحد مضادات الاكتئاب أو مزيجا من الاثنين وكانت النتائج أن أولئك الذين أعطوا الكركمين فقط شهدوا تحسينات مماثلة لتلك التي أعطيت لمضادات الاكتئاب بينما لاحظت المجموعة المختلطة معظم الفوائد.

 

- يحمي من أمراض القلب

من الجيد أن القرفة والزنجبيل والكركم المكونات الرئيسية في الحليب الذهبي جميعها ارتبطت فوائدها بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ففي إحدى المراجعات لـ 10 دراسات توصلت إلى أن حوالي 120 مليجرام من القرفة يوميا قد تعمل على خفض نسبة الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية أحد أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يساعد الزنجبيل على خفض نسبة عوامل الخطر المرتبطة لأمراض القلب بنسبة تتراوح بين 23 و28٪ وقد يحسن الكركمين أيضا من وظيفة بطانة الأوعية الدموية والتي تعد سلامتها عنصر هام لصحة القلب.